أسباب تشقق الكعبين


تشقق القدمين مشكلة خطيرة تشهوة جمال ونعومة القدمين وهى لاتواجه كبار السن أو متوسطى الأعمار فقط بل أحياناً تصيب صغار السن، وهى مؤلمة جداً عند الوقوف عليها وكلما أهملت كبرت المشكلة بتشقق القدم أكثر وقد تتطور إلى نزيف وفطريات وبكتيريا وعندما يصبح الجلد جافاً صلباً هشاً ويفقد مرونته يتكسر أو يتفسخ عند الضغط عليه بالقدمين عند المشى.
يحدث الألم في الكعبين نتيجة للتشققات وهي لن تلتئم ثانية لأن الطبقة القرنية ميتة لا يصلها الدم أو الأعصاب وعندما تتسع هذه التشققات وتزداد عمقاً وتصل للمنطقة الحية من الجلد تصبح مؤلمة ومتقرحة وهو ما قد يعرض القدم أحياناً وفي حالات مرضية معينة مثل داء السكري والشيخوخة إلى مضاعفات صحية متفاوتة الخطورة، فهو يصيبك بألم ويعطل صاحبه عن ممارسة حياتة العملية بشكل سليم، ناهيك عن التشوة ولبس الجوارب والأحذية.

الأسباب التى تؤدي إلى تشققات القدم:
- الجلد الجاف وخصوصاً إذا كان الجلد حول حافة الكعب سميكاً فلا يسمح بالتمدد وتزداد المشكلة سوءاً مع الجو الجاف، بعكس الجلد الرطب تسمح مرونة الجلد بالتمددز لذلك علاج القشف والجفاف من النقط الهامة فى العلاج فلا تحاول أن تقوم بإزالة التشققات والجلد السميك في القدم بإستعمال شفرة حادة أو مقص لأن ذلك يؤدي إلى مخاطر إصابة القدم نظراً لوجود البكتيريا.
- زيادة الوزن وضغط الوزن على كعب القدم يؤدي إلى تشقق القدم ولذلك فإن التخلص من الوزن الزائد هام جداً في العلاج والوقاية وتجنب تجدد المشكلة.
- الحذاء المفتوح من الخلف وهي نقطة منتشرة أكثر في النساء لذلك تجنبها مهم جداً أثناء العلاج لأن عدم وجود حذاء مغلق من الخلف يسبب تشقق الجلد من الخلف.
- الوقوف الطويل في العمل أوالبيت خصوصاً على الأرضية الصلبة وزيادة الضغط على تلك الأجزاء من القدم تؤثر بالسلب خصوصاً مع زيادة الوزن.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Disclaimer

health-feed.blogspot.com acknowledges that though we try to report accurately, we cannot verify that absolute facts of everything posted. Posting may contain fact, speculation or rumor. We find images from the web that are believed to belong in the public domain free sites, friends, users etc. if any stories or images that appear on the site are in violation of copyright law, please email us at rawia.shirri@gmail.com and we will remove the offending information as soon as possible.

 

الصحة والجمال Copyright © 2011 Design by Ipietoon Blogger Template | web hosting