الحياة الجنسية وأمراض الصحة العامة عند المرأة - الجزء الثالث

* ما هو تأثير مرض السكري على حياة المرأة الجنسية:
يؤثر مرض السكري تأثيراً مباشراً على الوظيفة الجنسية عند الجنسين معاً، فعند الذكر يمكن أن يؤدي هذا المرض الى عجز جنسي تام، كما يمكن أن يؤدي الى درجات متفاوتة في إضعاف قوة الإنتصاب.
أما عند الانثى فيسبب مرض السكري التهابات مهبلية وأمراضاً جلدية يرافقها حكاك شديد في الفرج مما يجعل الممارسة الجنسية لا تطاق بسبب الاحتكاك.
من جهة أخرى، أظهرت دراسة أجريت مؤخراً أن مرض السكري من شأنه أن يؤدي الى عدم قدرة المرأة المصابة به على بلوغ الرعشة الجنسية، وقد دلت هذه الدراسة على أن 35% من النساء المصابات بالسكري اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 18 و 40 سنة عانين من عجز كامل في بلوغ الرعشة الجنسية، وقسم منهن لم يحققن أي تقدم في المجال الجنسي بالرغم من المعالجة المكثفة التي خضعن لها.

* اضطراب الغدة الدرقية وتأثيرها على الوظيفة الجنسية:
مما لا شك فيه على وجود حالات ضعف جنسي ناتجة عن ضعف الغدة الدرقية، ويرافق ذلك ضعف في إفراز الغدد التناسلية بسبب انخفاض وتيرة مهيجات المخ الجنسية. وهناك دراسات و إحصاءات تدل على أن معالجة الغدة الدرقية وتصحيح وضعها من شأنه أن يعزز نشاط المرأة الجنسي من جديد.
أما إذا كانت المرأة قبل المعالجة لم تصل الى رعشة جنسية واحدة فإنها سوف تعود لتبلغ هذه الرعشة الجنسية. ثم إن معالجة الغدة الدرقية تؤدي أيضاً الى تنشيط الغدة النخامية الموجودة تحت الدماغ التي ينعكس عليها ضعف الغدة الدرقية.

* ارتفاع ضغط الدم والممارسة الجنسية:
يرافق الممارسة الجنسية كما نعلم جهد جسدي كبير يبذله الإنسان، رجلاً كان أو امرأة، من أجل الوصول الى قمة الرعشة الجنسية، هذا الجهد يؤثر بصورة مباشرة على شرايين الدماغ والأوعية الدموية الأخرى نظراً لسرعة ضربات القلب.
لذلك يجب على المريضة التي تشعر بصداع شديد أو دوخة أو تقيؤ أو ألم وانقباض في وسط الصدر أن تتخذ الإجراءات التالية من أجل تفادي مثل تلك العوارض المذكورة:
1. المواظبة المستمرة وبإنتظام على العلاج وتناول الأدوية الكفيلة بإزالة ارتفاع ضغط الدم.
2. على المريضة اتخاذ الأوضاع الجنسية المناسبة التي توفر عليها القيام بجهد جسدي مُرهق.
3. عليها أن تضع خلال الممارسة الجنسية رأسها على وسادة عالية مما يخفف من ضغط الدم المتزايد على شرايين الدماغ وإفرازاته الدموية.
4. تُمنع المريضة المصابة بإرتفاع ضغط الدم من تناول المنبهات أو المسكنات والمهدئات قبيل الممارسة الجنسية، وذلك لأن المنبهات كالقهوة والشاي تزيد من تقلص شرايين الدماغ وتصلبها وتساعد على ارتفاع ضغط الدم، أما المسكنات والمهدئات كالأدوية والمخدرات على أنواعها فهي تعيق العملية الجنسية وتُلحق خللاً بالإستجابة الجنسية مما يدفع بالمرأة لبذل جهد أكبر من أجل الإستجابة وذلك يسبب لها الإرهاق والتعب.
5. من المفضل تناول أدوية الضغط قبيل الممارسة الجنسية مما يؤمن وقاية إضافية.
6. على المريضة المصابة بإرتفاع ضغط الدم أن تأخذ قسطاً من الراحة التامة بعد الممارسة الجنسية، وأن تمتنع عن القيام بأي مجهود إضافي، كما عليها أن تعتاد على ممارسة طريقة الإسترخاء مع ما يرافق ذلك من تمدد وإراحة للأعصاب والعضلات والشرايين والأوعية الدموية.

* الدهنيات (الكوليسترول) في الدم والوظيفة الجنسية عند المرأة:
إن ارتفاع نسبة مادة الكوليسترول ومشتقاته في الدم عند المرأة لا يؤثر على الوظيفة الجنسية عندها، وهو بحد ذاته يمكن أن يكون بمثابة مؤشر على خلل في الدم وفي وظيفة الغدد ذات الإفراز الداخلي بما في ذلك الغدد الجنسية، لكن الأبحاث البيولوجية لم تزودنا حتى الآن بأي دليل على أن مستويات الكوليسترول لها تأثير على الوظيفة الجنسية.
على أية حالة، يمكن لإرتفاع معدل الكوليسترول في الدم أن يعكس وجود بعض الإضطرابات الأخرى التي تؤثر بدورها على الوظيفة الجنسية.
على سبيل المثال: ضعف إفراز الغدة الدرقية يؤدي الى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مما ينعكس على الوظيفة الجنسية، كذلك ارتفاع مستوى كمية السكر (مرض السكري) يرافقه أيضاً ارتفاع في مستوى الكوليسترول يمكنه أن يؤدي الى نفس الخلل، وأمراض الكبد على أنواعها تسبب هي الأخرى ارتفاعاً في مستوى الكوليسترول في الدم مما يؤدي أحياناً الى فقدان المريضة متعتها الجنسية.
وهكذا نرى أن ارتفاع كمية الدهنيات في الدم يعكس عادة وبصورة أساسية وجود أمراض داخلية أخرى تكون المريضة مصابة بها، وهذه بدورها هي التي تؤدي الى اضطرابات الوظيفة الجنسية عندها.
كل هذه الامراض لها عوارض وعلامات إذا روقبت وعولجت بالأدوية والحمية المناسبة تحسنت الوظيفة الجنسية وخفّ البرود الجنسي عند المريضة بشكل ملحوظ، وهذا ما أثبتته التجربة اليومية في العيادات الطبية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Disclaimer

health-feed.blogspot.com acknowledges that though we try to report accurately, we cannot verify that absolute facts of everything posted. Posting may contain fact, speculation or rumor. We find images from the web that are believed to belong in the public domain free sites, friends, users etc. if any stories or images that appear on the site are in violation of copyright law, please email us at rawia.shirri@gmail.com and we will remove the offending information as soon as possible.

 

الصحة والجمال Copyright © 2011 Design by Ipietoon Blogger Template | web hosting