حب الشباب .... اللطع .... البقع الجلدية


سنوات المراهقة هي الوقت الرئيسي لظهور حب الشباب، لكن حتى السيدات في الثلاثينات والأربعينات وبعد ذلك أيضآ قد يعانين من البقع. الفرق الوحيد هو أن حب الشباب في سن المراهقة سببه الرئيسي وراثي، أما بالنسبة للسيدات البالغات فقد يرجع السبب إلى تأرجح مستويات الهرمونات.
حتى السيدات اللاتي لم يصبن مطلقآ بحب الشباب وهن في سن المراهقة قد يصبن به فجأة في سنواتهن اللاحقة سواء مع الدورة الشهرية أو مع سن اليأس.

علاج حب الشباب أصبح متطوراً جداً في العقود القليلة الماضية. لا تستطيعين منع البثرة العارضة من الظهور، لكن مع إستعمال خليط من الأدوية و العلاجات المنزلية، فمن السهل عادة أن يبقى ظهور حب الشباب تحت السيطرة.

العلاج المنزلي لحب الشباب:
- إستخدمي بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide:
هو مطهر موضعي يقتل البكتيريا التي تسبب أعراض الإلتهاب والتورم والضيق الناتجة عن حب الشباب. وهو متاح كعلاج يصرف بدون روشتة الطبيب على هيئة كريم أو جل أوغسول وقد يكون البنزويل بيروكسيد (مثل مستحضر Clearasil) هو كل ما تحتاجينه من علاج.
بعد غسل وجهك ضعي طبقة رقيقة من بنزويل بيروكسيد على المناطق المصابة. وتختلف الجرعات الشخصية والصبغ التركيبية للمنتج، لذا يجب عليك إتباع نصيحة الطبيب.
عموماً، يجب استعمال بنزويل بيروكسيد مرة واحدة يومياً أولاً، وحينما يتأقلم جلدك عليه تزاد الجرعة تدريجياً إلى ست أو ثماني مرات يومياً أو كما تحتاجين أثناء تفشي الحالة.
- جربي حمض الساليسيليك alicylic Acid :
هو علاج آخر يصرف بدون روشتة الطبيب، وحمض ساليسيليك (الذي يشبه المادة الفعالة في الأسبرين) يقلل الإلتهاب ويفك الروابط بين الخلايا الميتة وبالتالي يجعلها تتساقط بسهولة.
نظفي جلدك تماماً، ثم ضعي طبقة رقيقة من حمض الساليسيليك
(مثل Neutrogena clear pore wash أو Acnisal) على مناطق بثور حب الشباب.
هذا الدواء قد يسبب جفاف الجلد، وتختلف الجرعة بين الأفراد والمنتجات، لذا فمن الأفضل اتباع تعليمات الطبيب. وفي أغلب الأحيان يمكنك أن تبدئي بوضع العلاج مرة واحدة يومياً ثم تزاد الجرعة تدريجياً إلى ثلاث مرات يومياً إذا لزم الأمر.

- ضعي معجون الصلصال:
لقد استخدم الصلصال منذ قرون للتنظيف العميق للبشرة الدهنية وإزالة الملوثات من الجلد. لتحضير لبخة للعيوب الجلدية، اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الصلصال التجميلي (متاح في محلات الأطعمة الصحية وعلى بعض طاولات التجميل وعلى الانترنت) مع نصف ملعقة صغيرة من الماء.
قد تحتاجين إلى تحضير كميات أكبر من الخليط لو كانت المنطقة المصابة كبيرة أو تريدين استعماله كقناع للوجه.
اخلطي جيداً، ثم ضعي طبقة رقيقة من خليط الصلصال على الوجه كاملاً للتنظيف العميق أو على اللطع الجلدية واتركي الصلصال ليجف. لو أن المنطقة التي تعالجينها صغيرة يمكنك ترك اللبخة لساعات عديدة أو طوال الليل ثم تغسليها بعد ذلك.
وتحتاج أقنعة الوجه التي تشمل الوجه كله إلى غسل الوجه تماماً فوراً بعد جفاف الصلصال. كرري إستعمال اللبخة إذا لزم الأمر يومياً ولكن يجب استعمال قناع الصلصال مرة اسبوعياً فقط لتجنب الجفاف الزائد للجلد.

- استعملي زيت اللافندر العطري:
يجعل البثور أقل ألماً وحيث أن له خواص مضادة للبكتريا ومضادة للإلتهاب فقد يساعد على التخلص منها أيضاً. ضعي نقطة أو نقطتين من زيت الافندر على البثور حسب الحاجة.

- إسألي أخصائي الأمراض الجلدية أو طبيبك عن تقشير الوجه:
قد ينصح طبيبك بعلاج حب الشباب بإستعمال تركيزات عالية من حمض الساليسيليك من 20 إلى 30 في المائة، بدلاً من إستعماله بتركيز ضعيف والمستخدم في العلاجات المنزلية.

- جربي تريتينوين Retin-A:
متاح كوصفة طبية بواسطة الطبيب، وهو مشتق من فيتامين (أ) ويقلل من انتاج الجلد للدهون وبالتالي يزيل " الوقود " الذي يدعم حدوث حب الشباب. يستخدم تريتينوين (ريتين – أ) مرة يومياً ليساعد على التخلص من البثور الموجودة بالفعل وقد يساعد على منع تكون المزيد.

- إسألي عن أيسوتريتينوين Isotretinoin:
يعد ايسوتريتينوين من بين أقوى علاجات حب الشباب ويستخدم فقط في حالات حب الشباب الملتهبة بشدة وعندما لاتجدي العلاجات الأبسط والأكثر أمناً.
الأيسوتريتينوين فعال للغاية لكنه قد يسبب آثاراً جانبية مثل الحكة، الصداع، أو الحساسية للضوء أو سقوط الشعر.
من أخطر الآثار الجانبية التي من المحتمل حدوثها هي إرتفاع مستوى الدهون بالدم و أنزيمات الكبد غير الطبيعية والمرض الإلتهابي المعوي وتدهور السمع.
من أكثر الآثار الجانبية المحتملة خطورة هي أنه قد يسبب عيوباً خلقية إذا استعمل أثناء الحمل. سوف يصف لك طبيبك هذا الدواء عندما يتأكد تماماً أنك غير حامل أثناء إستعماله.

- الاساليب العقلية (الجسدية):
١) اجعلي التوتر تحت السيطرة: إن التوتر أوالضغط النفسي لا يسبب حب الشباب لكنه قد يحدث تفشياً للبقع والبثور عند بعض السيدات عن طريق تغيير مستويات الهرمونات وزيادة إفراز الغدد الدهنية.
لو لاحظت إن بشرتك أصبحت أسوأ أثناء أوقات الصعوبات النفسية فإعتبري هذا علامة على أن هذا الوقت هو وقت الإسترخاء وعالجي الأشياء بشكل أبسط.
حاولي أن تبقي هادئة عن طريق ممارسة المزيد من الرياضة والعمل لوقت أقل وممارسة أساليب الإسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق أواليوجا وحاولي تجنب المواقف التي تسبب لك التوتر.
٢) إذا صاحب ظهور حب الشباب عدم انتظام في الدورة الشهرية أو ترقق في الشعر أو زيادة في الوزن أوظهور شعر على الوجه، قد تحتاجين إلى عمل اختبارات للدم للكشف عن زيادة هرمونات الذكورة التي قد تسبب تفشي حب الشباب.
٣) إذا ظهر حب الشباب كنتوءات على الوجه خصوصاً على منتصف الوجه (الجبهة، الأنف، الخدود والذقن) وظهر احمرار في الوجه وأمكنك أيضاً أن تلاحظي تهتكاً للأوعية الدموية بما تشبه الخيوط خلال الجلد، فقد يكون لديك حالة تعرف بإسم "الوردية" Rosacea، يطلق عليها أحياناً "حب شباب البالغين" وقد يتطلب علاج حالة الوردية استعمال المضادات الحيوية أو أدوية أخرى.

إذا لم يتحسن حب الشباب بإستعمال العلاجات المنزلية فقد ينصحك طبيبك بأخذ أدوية منها حبوب منع الحمل ومضادات حيوية عن طريق الفم وأدوية أخرى لتجعلي الحالة تحت السيطرة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Disclaimer

health-feed.blogspot.com acknowledges that though we try to report accurately, we cannot verify that absolute facts of everything posted. Posting may contain fact, speculation or rumor. We find images from the web that are believed to belong in the public domain free sites, friends, users etc. if any stories or images that appear on the site are in violation of copyright law, please email us at rawia.shirri@gmail.com and we will remove the offending information as soon as possible.

 

الصحة والجمال Copyright © 2011 Design by Ipietoon Blogger Template | web hosting