الرضاعة الطبيعية وكيفية تغذية الأم المرضع


حليب الأم لاغنى عنة للمولود الجديد حيث يحتوى على كل مضادات الأمراض التى مرت بالأم وتكون لها أجسام مضادة مما يسهل عمل جهاز المناعة لدى الطفل المولود، لوجود شفرة كبيرة للأمراض وكيفية تغلب جهاز المناعة عليها بالإضافة لإحتوائة على جميع العناصر الغذائية للطفل لتساعده على النمو.
وقد تشعر الأمهات خاصة مع المولود الأول بعدم نزول حليب الأم بعد الولادة مباشرة ويعتبر هذا أمر طبيعي ولكن يجب المحاولة حتى يتم تنشيط الخلايا المسؤولة عن افراز اللبن وتعمل بشكل جيد مما يسهل عملية الرضاعة الطبيعية للطفل.

أوضاع الرضاعة الطبيعية
كيف تتعرف الأم على أن حليب الرضاعة كافي لديها للطفل المولود

هناك علامات تدل على كفاية حليب الأم الطبيعى للرضاعة منها:
1- نوم الطفل نوم عميق بعد الرضاعة لمدة ساعاتين على الأقل متواصلتين خاصة فى الشهر الأول وبعد الولادة مباشرة.
2- زيادة وزن المولود بإستمرار خاصة مع بداية الأسبوع الثانى بعد الولادة.
3- شعور الطفل بالراحة بعد تناول حليب الأم وقلة بكاؤه.

متى يتم أرضاع الأطفال حديثى الولادة

الطفل حديث الولادة يحاول جاهداً الحصول على قدر من حليب الأم نظرا لإنفصاله عن طريق التغذية من الحبل السرى، فيجب بعد الولادة مباشرة ضم الطفل لصدر أمه حتى يشعر بالحنان وهو يسمع نبضات قلب أمه فيتذكر نبضات قلبها عندما كان داخل الرحم فيزداد الشعور لدية بالراحة، كما يلعب ضم الطفل لصدر أمه بعد الولادة على تنشيط خلايا الصدر لإفراز اللبن بعد خروج الجنين مما يسهل تدفق اللبن داخل ثديي الأم.
يتم عادة أرضاع الطفل كل ساعتين فى أول أيام الولادة نظراً لقة حليب الأم، لذلك اتركى طفلك يرضع حتى يشعر بالشبع، ومع تدفق لبن الأم يحصل الطفل على كفايتة من حليب الأم بفترة أقصر نظراً لتعوده على كيفية امتصاص حليب الأم مما يسمح له بالرضاعة الطبيعة كل 4 ساعات بعد ذلك وحتى لا تحدث مشاكل صحية منها تكون الغازات لدى الأطفال حديثى الولادة والشعور بالمغص المستمر مما يدفع الطفل للبكاء المستمر.

تغذية الأم المرضع وما يساعد على كثرة حليب الأم

يجب على الأم الإهتمام بالتغذية الجيدة بعد الولادة ولا تنظر لزيادة وزنها لفترة لا تقل عن ستة أشهر وذلك لسببين:
1- تفقد الأم الكثير من الطاقة أثناء الرضاعة الطبيعة حيث تعمل الرضاعة الطبيعية على حرق كم هائل من الطاقة داخل الجسم.
2- تفقد الأم بعد الولادة مباشرة الكثير من الوزن الذى كان موجود قبل الولادة وأثناء الحمل المتمثل فى المشيمة والإفرازات بعد الولادة، كما أن تغير مستوى الهرمونات بعد الولادة يساعد الأم على فقد كثير من الماء داخل الجسم والذى كان يسبب تورم أثناء الحمل.
وعن تغذية الأم الصحيحة يجب عليها الإكثار من تناول التمر واللبن بكثرة بعد الولادة حيث يساعد التمر على زيادة افراز اللبن بصور طبيعية لإحتوائة على جميع العناصر الغذائية الخاصة للطفل.
يجب أيضا شرب الكثير من السوائل للأم المرضع لأنها تفقد الكثير من السوائل بعد الولادة مما قد يسبب قلة اللبن لدى الأم المرضع.

طريقة الرضاعة الطبيعية بعد الولادة

يجب على الأم المرضع أن تقوم بجعل ظهرها فى وضع مستقيم بوضع وسادة خلف ظهرها وتقوم بضم الطفل لها، وإلا فلن يشعر بحنانها ثم تقربه من ثدييها. وعادة يشعر الطفل يالشبع بعد خمس دقائق من الرضاعة الطبيعية ولكن لا يجب أبداً دفع الطفل ليترك ثدى الأم مطلقاً حتى لايشعر بالعدوانية، وحتى يترك الثدى لوحده ثم يوضع على الكتف ويربت على ظهرة بخفة حتى يتم خروج الغازات من بطنه فيشعر بالراحة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Disclaimer

health-feed.blogspot.com acknowledges that though we try to report accurately, we cannot verify that absolute facts of everything posted. Posting may contain fact, speculation or rumor. We find images from the web that are believed to belong in the public domain free sites, friends, users etc. if any stories or images that appear on the site are in violation of copyright law, please email us at rawia.shirri@gmail.com and we will remove the offending information as soon as possible.

 

الصحة والجمال Copyright © 2011 Design by Ipietoon Blogger Template | web hosting