البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية


تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض، حيث تعتبر من الأغذية "القلوية" اذ تخلق بعد عملية تمثيلها مادة قلوية في الأنسجة.
كما أن للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية، كما أن للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والإنفلونزا.
والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لإحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم، ويحتوي البرتقال على الألياف التي لها دور جيد في الحد من الإمساك.
كما أن عصير البرتقال يعتبر من أفضل العصائر بعد أداء التمارين أوالنشاط الحركي لإحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.

البرتقال يُطهر الجـسم:
من المعروف أن الطاقة المحركة للجسد تأتي من السكر. والطعام يوفر هذا السكر إما بطريقة مباشرة عبر الفاكهة أو بطريقة غير مباشرة عبر طعام آخر يحوله الجسد الى سكر بعمليات عدة معقدة ومتعبة عند الحاجة اليه، الفاكهة طعام غني بالسكر البسيط وبالمعادن القلوية والفيتامينات وبالأسيدات العضوية والأمينية بأبسط أشكالها، لذا فهي تدخل الخلايا من دون أن تتعب الجسد ومن دون أن تستهلك من طاقته.
ويقول الدكتور دنسمور "اإن الفاكهة تعطينا أكبر كمية غذاء بأقل مصروف وجهد جسدي"، ويقول هربرت سبنسر "أن ما يتوفر من طاقة خلال عملية هضم الفاكهة يذهب للبناء ولعمليات الجسد الضرورية الأخرى" فعندما يزعمون أن الإنسان العادي يحتاج الى 2500 وحدة حرارية يومياً فإنهم لا يعترفون بأن 35% منها تذهب هدراً على الهضم وعلى اصلاح ما أفسده هذا الأكل وعلى اخراج السموم التي يولدها.

والبرتقال فاكهة غنية بالماء المقطر والسكر والفتامين "C" والأملاح القلوية التي تحافظ على شباب الخلايا وهو غني أيضا بالألياف الطبيعية وله مذاق شهي بأشكاله المتعددة من سكري الى نصف سكري الى حامض لترضي كل الأذواق. وهو يتحوي أيضا مواد قلوية تنفع حتى في حالة تقرح المعدة لأن حامضها يتحول الى سكر قلوي عند الهضم وشرابه لذيذ جداً ومنعش إذا تم تناوله فور عصره وبتمهل شرط عدم عصر القشرة التي تحتوي سموماً لقتل الحشرات المؤذية للثمرة.
 
معلومات هامة :
- يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء وحوالي 2% دهون وحوالي 10% ألياف و5 % مواد معدنية وأحماض وحوالي 3% سكريات وفيتامينات، يوجد في البرتقال أملاح معدنية مثل الكبيرت والفوسفور والكالسيوم ونحاس وفيتامين سي وفيتامين بي1 وبي 2 ، ويساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام لمقاومة أمراض البرد ويساعد على حماية الأسنان من التسوس كذلك من فوائد البرتقال أنه ينشط الدورة الدموية ويقوي الكبد.
- البرتقال منشط ومنعش ولأمراض الصدر والبرد.
- اكتشف بعض العلماء الأوروبيين فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهم أو خلال عملية الكشف نفسها، فقد تم اخيراً إجراء بعض الدراسات والفحوصات على المرضى الذين يشعرون بالقلق قبل دخولهم الى طبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس والآلام التي تعقب ذلك.
- عصير البرتقال مفيد وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أوممن يعانون من البدانة: فقد توصلت دراسة إلى أن شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم، وقد أشار باحثوا معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى أن الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى أنه غني بفيتامين (سي) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا.
- يدخل البرتقال في عمل العديد من مستحضرات التجميل خاصة كريمات العناية باليدين والأقنعة والشامبوهات.
- من أبسط طرق الإستفادة بالبرتقال هو استغلال قشر البرتقال بعد نزعه عن الثمرة في دعك اليدين، حيث تعمل العصارة الموجودة بالقشر على تطرية جلد اليدين وزوال الخشونة والتشققات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Disclaimer

health-feed.blogspot.com acknowledges that though we try to report accurately, we cannot verify that absolute facts of everything posted. Posting may contain fact, speculation or rumor. We find images from the web that are believed to belong in the public domain free sites, friends, users etc. if any stories or images that appear on the site are in violation of copyright law, please email us at rawia.shirri@gmail.com and we will remove the offending information as soon as possible.

 

الصحة والجمال Copyright © 2011 Design by Ipietoon Blogger Template | web hosting