ما هى السمنة

السمنة هي زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكم الدهون فيه، وهذا التراكم ناتج عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم، السمنة مشكلة طبية تتراكم فيها الدهون الزائدة فى جسم الإنسان وتؤدى الى حدوث أضرار صحية. منها احتمال الإصابة بأمراض عديدة تعرف بالأمراض المصاحبة بالسمنة مثل امراض القلب والسكر والضغط.

* كيف تحدث السمنة:
لا يخرج تركيب أي مادة غذائية تتناولها عن العناصر الغذائية التالية:
- الكربوهيدرات
- الدهون
- البروتينات
- المعادن والفيتامينات
- الماء
لكل عنصر من هذه العناصر دور هام في إمداد الجسم بالطاقة، وتختلف الأغذية في محتوياتها من هذه العناصر فبعض الأغذية تحتوي على جميع العناصر الغذائية ولكن بنسب متفاوتة في حين أن بعضها تحتوي على عنصر واحد أو عنصرين فقط، فمثلا الفواكه تحتوي على الكربوهيدرات أكثر من أي عنصر آخر والخبز والحليب يحتوي على الكربوهيدرات أكثر ثم البروتينات فالدهون، واللحوم تحتوي على البروتينات أكثر ثم الدهون فالكربوهيدرات، والسكر يحتوي فقط على الكربوهيدرات.
إذا ما تناول الإنسان الكربوهيدرات تتحطم في جسم الإنسان إلى سكريات أحادية بسيطة (الجليكوز) وذلك ليستخدم مباشرة كوقود ليمد جسم الإنسان بالطاقة، كما يخزن جزء منه في الكبد على صورة جلايكوجين وما زاد عن الحاجة بعد ذلك يتحول إلى دهون تخزن في الأنسجة الدهنية للجسم. أما البروتينات فإنها تتحلل إلى مركبات بسيطة تمتص إلى الأنسجة والعضلات أو أنها تتحول إلى جليكوز لاستخدامه كطاقة فورية، أو أنها تتحول إلى دهون تخزن في الأنسجة الدهنية لجسم الإنسان. أما إذا تناولت الدهون فإنها إما تتحول إلي جليكوز تستخدم مباشرة لإنتاج الطاقة الفورية أو أنها تخزن في الأنسجة الدهنية لجسمك وتسبب السمنة.
 
* نصائح سريعة لعلاج السمنة:
- التمارين الرياضية : لحرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة عن حاجة الجسم.
- تقليل كمية السعرات الحرارية التى تتناولها فى اليوم بحيث لا تقل عن 1000 كالورى يوميا. وذلك بالبعد عن المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة والمسليات والوجبات السريعة. وتناول الوجبات الصحية التى تحتوى على كمية قليلة من الدهون وكمية أكبر من الكربوهيدرات والألياف.
- الأدوية : معظم أدوية التخسيس تعطيك احساسا بالشبع حتى تقلل من الأكل ويفضل عدم اللجوء الى أدوية التخسيس إلا إذا حدثت بعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين التاجية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Disclaimer

health-feed.blogspot.com acknowledges that though we try to report accurately, we cannot verify that absolute facts of everything posted. Posting may contain fact, speculation or rumor. We find images from the web that are believed to belong in the public domain free sites, friends, users etc. if any stories or images that appear on the site are in violation of copyright law, please email us at rawia.shirri@gmail.com and we will remove the offending information as soon as possible.

 

الصحة والجمال Copyright © 2011 Design by Ipietoon Blogger Template | web hosting