القهوة تخفض احتمالات السكتة الدماغية للنساء


كشفت دراسة سويدية أن القهوة قد تساعد النساء في خفض مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية، شارك في الدراسة نحو 25 ألف امرأة ونشرت في دورية جمعية القلب الأمريكية وتراوحت أعمار المشاركات من 49 عاماً إلى 83 عاماً لمدة عشرة سنوات، وفق مجلة “تايم”.
ووجدت الدراسة أن تناول المشاركات لأكثر من كوب قهوة يومياً خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بما بين 22 في المائة إلى 25 في المائة مقارنة من يتناولن قدراً أقل من المشروب.
وقالت سوزانا لارسون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم التي قادت البحث: “بعض النساء تفادين استهلاك القهوة للإعتقاد بأنها مضرة بالصحة والحقيقة هي أن هناك المزيد من الأدلة تشير إلى أن تناولها بإعتدال قد يقلل خطر الإصابة بأمراض مثل السكري وسرطان الكبد وربما السكتة الدماغية”.
ورغم أن نتائج البحث مازالت مبدئية إلا أنها تتسق مع نتائج دراسة أمريكية أجريت عام 2009 بمشاركة أكثر من 83 ألف امرأة وخلصت إلى ان تناول أكثر من فنجان قهوة في اليوم يقلل احتمالات السكتة الدماغية بنحو 20 في المائة.
وأخفق الباحثون في تحديد الأسباب الكامنة وراء ذلك إلا أنهم رجحوا بأن المشروب ربما يقلل الإلتهاب ويحسن قدرات الأنسولين على المقاومة مما قد يساعد على تقليل مخاطر السكتة الدماغية.
ووجدت دراسة علمية أخرى أن احتساء القهوة بإنتظام يومياً قد يقلص احتمالات الإصابة بمرض “الشلل الرعاش” Parkinson، وفق دراسة أجريت في البرتغال.
وترى الدراسة،التي استقت نتائجها من 26 دراسة علمية منشورة، أن شرب نحو كوبين من القهوة في اليوم قد يقلل فرص الإصابة بالمرض الذي عجز الطب عن فهم مسبباته أو إيجاد علاج له إلى الرُبع.
غير أن هذه النسبة تراجعت من 25 في المائة إلى 14 في المائة بين الإناث اللائي يشربن القهوة بإنتظام.
ووجد الباحثون أن هناك أيضاً صلة مباشرة بين كمية القهوة ومدى التأثير الوقائي الذي يوفره المشروب الأكثر شيوعاً، وفق الدراسة التي نشرت في دورية “الزهايمر”.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Disclaimer

health-feed.blogspot.com acknowledges that though we try to report accurately, we cannot verify that absolute facts of everything posted. Posting may contain fact, speculation or rumor. We find images from the web that are believed to belong in the public domain free sites, friends, users etc. if any stories or images that appear on the site are in violation of copyright law, please email us at rawia.shirri@gmail.com and we will remove the offending information as soon as possible.

 

الصحة والجمال Copyright © 2011 Design by Ipietoon Blogger Template | web hosting