صحة المرأة الحامل قبل الولادة

0 التعليقات
من أجل تكوين القدرة الذاتية والإستعداد الكامل لمجابهة مسؤوليات الحمل والولادة، على المرأة الحامل أن تعتني بنفسها وبصحتها قبل أي شيء آخر.
- النوم والراحة:
على الحامل أن تنام من ثماني ساعات إلى عشر يومياً في الليل، ومدة ساعة بعد الغذاء ظهراً. قد تشعر النساء كثيراً بحاجة ملحة للنوم في أشهر الحمل الأولى وهذه ظاهرة طبيعية يمكن للحامل أن تنام فيها كيفما تشاء، ولكن خلال أشهر الحمل الأخيرة عليها أن تنام على ظهرها أوعلى أحد جنبيها بحيث لا تزعج طفلها.

- الإستحمام والسباحة:
يمكن الإستحمام والحامل واقفة في مغطس والحذر من حصول زلة قدم أوالوقوع في صحن المغطس أوعلى طرفه، لأن التوازن يكون غير ثابت في أشهر الحمل الأخيرة. أما فيما يتعلق بالسباحة فإنها غير مضطرة شرط أن تكون صحتها سليمة ولا تشكو من مضاعفات الحمل. والسباحة يجب أن تزاول في مسابح هادئة نظيفة تكون غزارة الماء فيها مقبولة كما يجب عدم التعرض للشمس إلا لمدة زمنية قصيرة جداً.

- المشي والرياضة:
يمكن للحامل مزاولة الرياضة البدنية في الهواء الطلق وأهمها السير على مراحل بمعدل كيلو متر واحد في اليوم، فالسير لمدة نصف ساعة يومياً يزيد كمية الأكسجين في الدم. أما الرياضة المجهدة والقاسية فغير مرغوب فيها، كما أنه من الواجب الإمتناع عن حمل الأشياء الثقيلة الوزن والتعرض للرجرجة العنيفة في السيارة.

- الإعتناء بالثديين استعداداً للرضاعة:
ينظف الثديان يومياً بالماء الفاتر والصابون طوال فترة الحمل، ويمسحان بالمراهم الملطفة لمنع تشقق الجلد والحلمة. كما ينصح الأطباء بتعريض الثديين للهواء مدة عشر دقائق يومياً قبل الظهر وبعده استعداداً للرضاعة.

- أسنان الحامل وعلاجها:
على الحامل الإعتناء بأسنانها خلال فترة الحمل وأن تستشير طبيباً بِشأن النخرة التالفة. ولا يمنع الحمل من حفر الأسنان أوغيره خلافاً للإعتقاد السائد بأن ذلك يؤثر على حياة الجنين ويعرضه للإسقاط، بل العكس هو الصحيح بشرط ألا تقتلع الأسنان إلا تحت تأثير التخدير الموضعي.

- التدخين:
ثبت أن الأطفال الذين يولدون من أمهات مدمنات على التدخين بكثرة هم أقل وزناً وحجما من غيرهم.
 
- تشقق بشرة البطن:
يمكن تفادي تشققات البطن بتفادي زيادة الوزن والسمنة خلال الحمل وتدليك بشرة البطن منذ بدء الحمل بالمراهم الملطفة للجلد والغنية بالفيتامينات التي تجعل الجلد ناعماً وقابلا للتمدد.

الجمال النائم ........... هو سر جمال بشرتك

0 التعليقات
للنوم فوائد عديدة على جميع أعضاء الجسم حيث تتجدد الخلايا وتقوى مناعتها ولكن هل للنوم أيضا فوائد على البشرة؟
هذا ما يؤكده خبراء التجميل حيث أجمعوا على أن النوم لساعات طويلة حوالى 8 ساعات يومياً يساعد على جمال ونقاء البشرة لذا نرى بشرة نجمات السينما جميلة ونضرة نظراً للنوم لساعات طويلة يومياً، فالنوم يساعد على زيادة تركيب البروتينات أثناء الليل ويساعد على تجديد خلايا البشرة ولتنعمى ببشرة صحية جميلة:
- احرصى على النوم ما لا يقل عن ثماني ساعات يومياً أثناء الليل.
- النوم والنوافذ مفتوحة لأن الهواء النقى يزود البشرة بالاكسجين.
- تنظيف البشرة جيداً قبل النوم وتخليصها من الآثار المتبقية من الدهون والأتربة وآثار المكياج.

نصائح لرشاقتك

0 التعليقات
- لاتقولي لمن حولك بأنك تتبعين نظاماً غذائياً فهذا يعفيك من تعليقاتهم الساخرة والمحبطة.
- احتفظي دائما في ثلاجتك بالسمك والخضراوات الطازجة، وأطباق جاهزة التحضير من طعام الريجيم وزجاجة من عصير الطماطم كمقبلات.
- إذا كنت بصدد دعوة صديقاتك على الطعام فلا تقدمي لهم طعاما تحبينه، ولكن اختاري لضيوفك نوعية الطعام التي لاتجذبك كثيراً أوقدمي لهم وجبة خفيفة تناسبك مع الحرص على تجميلها بأفضل الطرق.
- إذا كنت تعملين ولا تستطيعين تناول طعامك بالمنزل فيمكنك تناول ساندويتش خفيف خال من المايونيز أوالزبد فهو يجنبك عملية إسقاط إحدى الوجبات التي تضر بنظامك الغذائي ويمكن استبدال الساندويتش بالزبادي أوقطعة من الفاكهة.
- إذا كنت تمرين في طريقك إلى المنزل بمحل حلواني فغيري طريقك فوراً أوسيري بسرعة حتى لا تجذبك رائحة الحلويات.
- عندما تذهبين إلى السوبر ماركت يفضل الذهاب بعد تناول الطعام فالمعدة الخالية توحي لصاحبها بمزيد من شراء الطعام.
- إذا كان عمرك أقل من 18 سنة أو أكثر من 65 سنة فينصح بالإبتعاد عن الريجيم دون استشارة خبير تغذية، فجسمك في هذه السن له احتياجات خاصة لابد من تلبيتها، ولذا فإن خبير التغذية وحده يمكنه موازنة نظامك الغذائي.
- إذا كنت تتناولين طعامك في العمل فإطلبي دائماً معرفة كل أنواع الطعام المتاحة وليس فقط ما اعتدت عليه حتى لايصيبك الملل.
- عندما تجدين نفسك غير قادرة على مقاومة رغبتك في تناول السكريات إذن أنت تبحثين عن المتعة لذا يجب استبدال ذلك بالحصول على المتعة من جهة أخرى، إقرئي قصة رومانسية أومجلة مسلية أوالقي بنفسك في حمام دافيء من الزيوت الأساسية أوتحدثي مع صديقتك في الهاتف، ويمكنك أيضاً الذهاب للسينما لمشاهدة فيلم.
- دوني في مذكراتك أحاسيسك عند الرغبة في تناول الطعام وستلاحظين وقتها الأشياء التي تثير شهيتك للطعام.
- اكتبي في مذكراتك الأسباب العشرة لرغبتك في الرشاقة واقرئيها عدة مرات يومياً خاصة عند احساسك بالجوع.
- إذا شعرت بالرغبة في تناول الطعام يمكنك ممارسة الرياضة ليس فقط لتنسي رغبتك، ولكن أيضا لأن الدهون تذوب أسرع.
- تجنبي تناول الماء المعدني الغني بالمعادن لأنه يحتوي على العديد من الأملاح التي تسبب تراكم الماء والإنتفاخ.
- لابد من الإستراحة مرة واحدة أسبوعياً حتى يمكنك معاودة الريجيم.
- لا تهملي أياً من الوجبات وخاصة الإفطار فنحن نفقد أوزاننا أسرع إذا ماتناولنا إفطاراً جيداً وعادياً في الظهر وبسيطاً في المساء.
- أثبتت الإحصائيات أن الذين يتناولون طعامهم بسرعة هم الأكثر وزنا لأن الآلية المسؤولة عن التحكم في تناول الطعام لاتعرف كيف تعمل، لذا يفضل تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد والبطيء قبل البلع، مع تناول عدة أطباق تفصل بينها فترة من الراحة (مقبلات - طبق رئيسي - صنف حلويات).
- أعيدي ترتيب مطبخك فعليك بإخفاء الحلويات والبونبون في الدولاب، واتركي في متناول يديك الفواكه والخضراوات الطازجة وخبز الريجيم والزبادي.
- يمكنك تناول الشاي والقهوة بدون سكر لخلوهما من السعرات الحرارية، كما يساعدان على فقدان الشهية للطعام ولكنهما قد يسببان اضطراب النوم ويؤثران على نفسيتك.
- لا تتناولي كثيراً من الجبن فهو من الأطعمة الغنية بالدهون.
- لا تتناولي طعامك أمام التلفزيون حتى لا تأكلي بغير وعي وقبل أن تجلسي للتلفزيون يفضل تناول كوب من اللبن مع رشفه ببطء.
- لا تحاولي فقدان وزن أكثر من طاقتك، فلكل منا وزنها الفسيولوجي الذي يجب ألا تتعداه؛ فإذا نقص عن هذا الوزن أصابها المرض والهدف من الريجيم ليس العودة إلى سن العشرينيات.

تخلصي من الطاقة السلبية

1 التعليقات
 

أكد عدد من خبراء علم النفس والاجتماع أن أحد الأسباب التي تجعلك تشعرين بالإنهاك هي فقدان طاقتك الإيجابية وتشبعك بالطاقات السلبية خلال اليوم المشحون في المنزل والعمل، لكنك تستطيعين مقاومة هذه المشاعر وتحويلها الى طاقة ايجابية، من خلال بعض هذه النصائح:
• احرصي على النوم لمدة ثماني ساعات من النوم الهادئ العميق، فالتوتر وقلة النوم يمكن أن يصيبك بالكوابيس التي تؤثر على طاقتك في اليوم التالي وتعكر صفوك وتجعل مزاجك سيئاً وعدوانياً؛ فالأرق من أقوى الأسلحة التي تهزم الإنسان وتسلبه هدوئه وطاقته.
• لا تستسلمي للهموم وابتعدي عمن يحملها لك فهناك أنواع من الناس الذن لا يحلو لهم الحديث إلا عن الكوارث والمصائب التي تصيبهم وتصيب غيرهم وهؤلاء غالباً ما يفعلون ذلك لإتقاء الحسد وشر العين ويصدرون طاقتهم السلبية للمحيطين بهم بعد أن ينفثوا عنها.
• توقفي عن ممارسة الرجيم طوال حياتك لأن امتناعك عن تناول عناصر غذائية مهمة كالكربوهيدرات والقليل من الدهون يؤثر على هرمونات الجسد وطاقته كذلك، لذا احرصي على تناول إفطار صحي يحتوي علي نشويات وبروتينات لتحافظي على طاقتك ونشاطك واحرصي على تناول الكمية المعقولة من كل أنواع الغذاء.
• ابحثي عن سبب ضعف طاقتك بالذهاب إلى الطبيب فربما تكونين مصابة بالأنيميا أو تعانين آثاراً جانبية لأحد الأدوية.
• روحي عن نفسك بالحصول على إجازات قصيرة للتخلص من الضغوط ومارسي فيها أشياء محببة الى نفسك مثل الإلتقاء بصديقات المدرسة أوغيرها من الأفكار.
• اضحكي من قلبك على فيلم كوميدي أومسرحية أونكته ساخرة وتجنبي الهم والنكد.

التدليك علاج جديد للتخلص من الكرش

0 التعليقات

توصل باحثون إلى أنه يمكن استخدام العلاج بالتدليك للتخلص من بروز منطقة البطن التي تؤثر بصورة سلبية على مظهر المرأة ورشاقتها وهو ما تعاني منه الكثير من النساء.
وأوضح الباحثون أن التدليك يتم عبر حركات دائرية كبيرة وهادئة بإتجاه عقارب الساعة بحيث يساعد في التخفيف من الإرهاق والضغط، مما يؤدي إلى إزالة الانتفاخ، مشيرين إلى أن آلام البطن ترتبط بالقلق والتوتر الذي يسبب بدوره اضطرابات هضمية.
يذكر أن التنفس بشكل صحيح والتحكم بالإنفعالات التي قد تواجهها المرأة في حياتها اليومية يساعدها على التخلص من الزوائد في منطقة البطن بسهولة.

العوامل المؤثرة على حدوث السمنة أو النحافة

0 التعليقات

إن السمنة والنحافة بشكل عام هي ناتج الفرق بين السعرات الحرارية الداخلة للجسم عن طريق الأكل والسعرات الحرارية الخارجة منه نتيجة استهلاكها في النشاط اليومي، والعوامل المؤثرة على هذا الفارق كثيرة وتقسم إلى نوعين:
* مؤثرات طبيعية:
- درجة حرارة البيئة (الوسط الذي يعيش فيه الإنسان).
- اختلاف معدل التمثيل الغذائي بين شخص وآخر وهذا الإختلاف عادة يكون وراثيًّا.
- اختلاف العادات الغذائية نفسها بين شخص وآخر.

* مؤثرات غير طبيعية (مرضية):
- الخلل الهرموني، حيث تؤثر الهرمونات على معدل التمثيل الغذائي بالجسم.
- خلل كفاءة الجهاز الهضمي، بداية من المضغ وحتى مرحلة الإخراج.
- خلل كفاءة الجهاز التنفسي؛ حيث إن معظم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم هي عمليات أكسدة تتطلب وجود غاز الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون.

الفترة التي ما بعد الولادة

1 التعليقات

فترة مابعد الولادة فترة حرجة والنصائح التقليدية لا تنقص بهذا المجال، إذ ينصح من الناحية الطبية بعدم الجماع لفترة تمتد 3 أشهر بعد الولادة، تسترجع خلالها السيدة قوامها الجسدي السابق للحمل.
تلعب العوامل النفسية خلال هذه الفترة دور كبير الأهمية على الحياة الجنسية للزوجين، وبشكل خاص أن كانت السيدة قد ولدت طفلها الأول. و يختلف وطئ هذه العوامل حسب الصعوبات والإختلاطات التي عانت منها السيدة وعايشتها أثناء الولادة؛ فجروح الولادة قد تولد حالة خوف من أن ينفتح الجرح أو بأن تشعر بالتألم لدى الجماع.

كما تلعب الرضاعة أيضا دوراً مهماً، فإهتمام السيدة بوليدها وإرضاعه قد يصرفها عن دورها كزوجة، مجرد فكرة تعلق الوليد بثدي أمه قد يثير حساسية الأب وبنفس الوقت قد يكون عند الأم سبباً للتهيج الجنسي.
اهتمام الأم الزائد بالوليد قد يكون على حساب الزوج الذي قد تشتعل الغيرة بصدره دون أن يستطيع التعبير عنها، فيشعر بتأنيب الضمير تجاه المولود المنتظر والذي خطف منه حبيبته.
جميع هذه الإشكالات الجسمية والنفسية قد تؤثر سلبيا على الحياة الجنسية للزوجين،لذلك يجب الإنتباه لها وإلا فقد تدوم وقد تدفع للإنفصال ولتدمير الحياة الزوجية.

من الناحية الطبية:
تلتئم جروح الولادة بسرعة وتعاني السيدة من بعض الضائعات الدموية التي تتناقص بشكل منتظم حتى تختفي وقد تعاود الظهور بحالات الإرضاع. ويستعيد الرحم حجمه خلال الشهر الثاني بعد الولادة، وقد تعود الإباضة بسرعة خاصة إن لم تكن السيدة مرضعة بعد الولادة مع احتمال حصول الحمل منذ الشهر الثاني بعد الولادة.
ترجع الدورة الطمثية بعد شهر ونصف الى شهرين وقد تتأخر أيضا بحالة الإرضاع.

من الناحية الجنسية:
تعود الرغبة الجنسية تدريجيا ويبدأ الأزواج بالعودة إلى الحياة الجنسية اعتبارا من الأسبوع الثالث. وينصح بإستعمال المزلّقات بالفترة الأولى نظرا لجفاف المهبل قبل استعادة النشاط الهرموني.
كما أن عضلات العجان المحيطة بالفرج قد تكون متشنجة بالفترة الأولى بعد الولادة، وغالباً ما تستعيد السيدة بسرعة مقدرتها على اكتشاف جسمها والتعود على التغيرات التي سببها الحمل والولادة.

لهذه الأسباب مجتمعة، تزيد امكانية حصول الإضطرابات الجنسية بعد الولادة، سواءً للأسباب النفسية المذكورة أعلاه، أوبسبب معاناة السيدة من تشنج المهبل من ألم يسببه جرح الولادة، أوبسبب تناقص الرغبة الجنسية.
ونلاحظ أن تطاول الفترة التي امتنع بها الزوجين عن الحياة الجنسية بنهاية الحمل وبالفترة بعد الولادة، غالباً ما تسبب وتخلق صعوبات اضافية للعودة إلى النظام المعتاد للحياة الجنسية، فإن اضطر الزوجين لسبب صحي إلى الإمتناع عن الإيلاج فلا شيء يمنعهم من المداعبات التي قد تعوض الحرمان الجنسي مما يخفف من المشاكل الجنسية التي تحيط بالحمل والولادة.
يبقى تفهم الزوجين المشترك لهذه النقاط المذكورة أعلاه خير وسيلة للمحافظة على الإنسجام الجنسي وبل بتحسينه نتيجة تعزيز الروابط بين الزوجين مع قدوم المولود الجديد.

الرضاعة الطبيعية وكيفية تغذية الأم المرضع

0 التعليقات

حليب الأم لاغنى عنة للمولود الجديد حيث يحتوى على كل مضادات الأمراض التى مرت بالأم وتكون لها أجسام مضادة مما يسهل عمل جهاز المناعة لدى الطفل المولود، لوجود شفرة كبيرة للأمراض وكيفية تغلب جهاز المناعة عليها بالإضافة لإحتوائة على جميع العناصر الغذائية للطفل لتساعده على النمو.
وقد تشعر الأمهات خاصة مع المولود الأول بعدم نزول حليب الأم بعد الولادة مباشرة ويعتبر هذا أمر طبيعي ولكن يجب المحاولة حتى يتم تنشيط الخلايا المسؤولة عن افراز اللبن وتعمل بشكل جيد مما يسهل عملية الرضاعة الطبيعية للطفل.

أوضاع الرضاعة الطبيعية
كيف تتعرف الأم على أن حليب الرضاعة كافي لديها للطفل المولود

هناك علامات تدل على كفاية حليب الأم الطبيعى للرضاعة منها:
1- نوم الطفل نوم عميق بعد الرضاعة لمدة ساعاتين على الأقل متواصلتين خاصة فى الشهر الأول وبعد الولادة مباشرة.
2- زيادة وزن المولود بإستمرار خاصة مع بداية الأسبوع الثانى بعد الولادة.
3- شعور الطفل بالراحة بعد تناول حليب الأم وقلة بكاؤه.

متى يتم أرضاع الأطفال حديثى الولادة

الطفل حديث الولادة يحاول جاهداً الحصول على قدر من حليب الأم نظرا لإنفصاله عن طريق التغذية من الحبل السرى، فيجب بعد الولادة مباشرة ضم الطفل لصدر أمه حتى يشعر بالحنان وهو يسمع نبضات قلب أمه فيتذكر نبضات قلبها عندما كان داخل الرحم فيزداد الشعور لدية بالراحة، كما يلعب ضم الطفل لصدر أمه بعد الولادة على تنشيط خلايا الصدر لإفراز اللبن بعد خروج الجنين مما يسهل تدفق اللبن داخل ثديي الأم.
يتم عادة أرضاع الطفل كل ساعتين فى أول أيام الولادة نظراً لقة حليب الأم، لذلك اتركى طفلك يرضع حتى يشعر بالشبع، ومع تدفق لبن الأم يحصل الطفل على كفايتة من حليب الأم بفترة أقصر نظراً لتعوده على كيفية امتصاص حليب الأم مما يسمح له بالرضاعة الطبيعة كل 4 ساعات بعد ذلك وحتى لا تحدث مشاكل صحية منها تكون الغازات لدى الأطفال حديثى الولادة والشعور بالمغص المستمر مما يدفع الطفل للبكاء المستمر.

تغذية الأم المرضع وما يساعد على كثرة حليب الأم

يجب على الأم الإهتمام بالتغذية الجيدة بعد الولادة ولا تنظر لزيادة وزنها لفترة لا تقل عن ستة أشهر وذلك لسببين:
1- تفقد الأم الكثير من الطاقة أثناء الرضاعة الطبيعة حيث تعمل الرضاعة الطبيعية على حرق كم هائل من الطاقة داخل الجسم.
2- تفقد الأم بعد الولادة مباشرة الكثير من الوزن الذى كان موجود قبل الولادة وأثناء الحمل المتمثل فى المشيمة والإفرازات بعد الولادة، كما أن تغير مستوى الهرمونات بعد الولادة يساعد الأم على فقد كثير من الماء داخل الجسم والذى كان يسبب تورم أثناء الحمل.
وعن تغذية الأم الصحيحة يجب عليها الإكثار من تناول التمر واللبن بكثرة بعد الولادة حيث يساعد التمر على زيادة افراز اللبن بصور طبيعية لإحتوائة على جميع العناصر الغذائية الخاصة للطفل.
يجب أيضا شرب الكثير من السوائل للأم المرضع لأنها تفقد الكثير من السوائل بعد الولادة مما قد يسبب قلة اللبن لدى الأم المرضع.

طريقة الرضاعة الطبيعية بعد الولادة

يجب على الأم المرضع أن تقوم بجعل ظهرها فى وضع مستقيم بوضع وسادة خلف ظهرها وتقوم بضم الطفل لها، وإلا فلن يشعر بحنانها ثم تقربه من ثدييها. وعادة يشعر الطفل يالشبع بعد خمس دقائق من الرضاعة الطبيعية ولكن لا يجب أبداً دفع الطفل ليترك ثدى الأم مطلقاً حتى لايشعر بالعدوانية، وحتى يترك الثدى لوحده ثم يوضع على الكتف ويربت على ظهرة بخفة حتى يتم خروج الغازات من بطنه فيشعر بالراحة.

نصائح للحفاظ على جمال العروس

0 التعليقات
تكثيف العناية بالبشرة، الجسم والشعر من أهم الخطوات التى يجب أن تهتم بها العروس قبل يوم الزفاف للمحافظة على جمالها، هذه مجموعة من النصائح للحفاظ على جمال العروس:
‎1- تحديد نوعية البشرة أولاً حتى يتعامل معها بشكل سليم.
‎2- الإهتمام بالتغذية الجيدة، وبالأخص تغذية البشرة لأن الوجه هو نافذة الجمال التي تطل منها العروس.
‎3- الحرص على تناول الفاكهة والخضروات الطازجة للحصول على بشرة نضرة وناعمة.
4- الإهتمام بتناول منتجات الألبان خاصة الزبادي فهو مفيد للبشرة.
‎5- تجنب تناول الشكولاته والمايونيز والبهارات.
‎6- تناول المياه بكميات كبيرة بمعدل لا يقل عن من ٦ ‎- ٨ أكواب يومياً. ‎
7- التقليل من تناول الحلويات والمعجنات؛ لما لها من أضرار على صحة البشرة.
‎8- الإبتعاد عن غسل الوجه بالماء الساخن، لأنه يتسبب في تفتيح المسام وإجهاد البشرة.
‎9- المداومة على التدليك اليومي للبشرة على شكل حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية.
‎10- اختيار الكريمات المرطبة والمغذية للبشرة بعناية فائقة.
‎11- الحذر من النوم دون أن تتم إزالة أثار مستحضرات التجميل.
‎12- التنظيف العميق للبشرة عن طريق عمل حمام بخار للبشرة، والابتعاد عن مستحضرات التجميل الدهنية أو شبه الدهنية.
‎13- استعمال مقشر مناسب للبشرة على الأقل مرة اسبوعياً.
‎14- البعد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة والغير مباشرة، ويفضل استعمال واقي للشمس في حالة الاضطرار للخروج للشمس.

اتبعي هذه النصائح ..... حتى تكون حميتك ناجحة

0 التعليقات
حتى تكون حميتك ناجحة اليك بعض النصائح المبنية على دراسات علمية وعلى آراء لمختصين في مجال التغذية: 
- ضعي هدف معقول وليس خيالي حتى لا تصابي بالإحباط
- سجلي في دفترك الخاص وزنك قبل الحمية، وقومي بتسجيل نتائج الحمية أول بأول لأن ذلك يشجعك على الاستمرار
- يمكنك الحصول على جسم متوازن وخسارة الوزن الزائد عن طريق تقسيم الحمية إلى عدة مراحل وبحميات مختلفة
- تناولي طعام الفطور باستمرار؛ فقد أكدت دراسة حديثة أن عدم تناول طعام الإفطار قد يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالأزمات القلبية
- أبقي الأمر سراً: إن أخذت قرارك بالبدء في إتباع الحمية ولتفادي الوقوع تحت تأثير الآخرين إما بالمدح أو الذم لنوعية الحمية التي تتبعينها أو مدى جدواها وما يرافق ذلك من تعليقات
- تناولي طعامك بهدوء وبطئ، وامضغي الطعام جيداً فهذا يعزز شعورك بالشبع
- أكثري من شرب السوائل فهي تمنحك إحساساً بالشبع
- اهجري الميزان: قد يصبح الميزان ألد أعداءك عند البدء بإتباع الحمية خاصة إذا كنت ممن يقيس وزنه بشكل يومي وقد يتأثر الوزن بازدياد نسبة الماء والسوائل في الجسم أو بسبب الدورة الشهرية أو بسبب شد العضل عند ممارسة الرياضة، وهذه الأمور مجتمعة قد توحي لك بأن الحمية لا تجدي نفعاً وكم من النساء اللواتي اتجهن من الميزان إلى الثلاجة فوراً بعد قياسهن لوزنهن، وننصحك هنا بوضع الميزان بعيداً عن متناول يدك
- استبدلي الوجبات الثلاثة الرئيسة بخمس وجبات صغيرة وخفيفة في اليوم الواحد للتخفيف من حدة الشهية مثل قطعة فاكهة أو كوب لبن أوعصير طبيعي
- لا تتركي نفسك عرضة للجوع وحاولي ملئ معدتك بالماء والخضروات الورقية لأن الوصول إلى حالة الجوع تجعلك تقبيلين على الطعام بشراهة أكثر
- اقتني جدول السعرات الحرارية وسجلي ما قمت بأكله والسعرات الحرارية للوجبة التي تناولتيها، لان قائمة السعرات تساعد على تتبع السعرات الغير محسوبة للتحكم فيها

نصائح للعناية بالشعر القصير وطرق لتسريحه

0 التعليقات

الشعر القصير يناسب كثيرات في مراحل عمرية مختلفة، ويؤكد مصففو الشعر أن المرأة حريصة دائما في كل مرحلة عمرية على جمالها وأناقتها والشعر القصير يناسب كل الأعمار
ولمن تفضل الشعر القصير نقول لابد أن يكون الشعر صحي ومصفوف بأسلوب يتيح للخصلات حرية الانطلاق والحيوية فإذا كنت من عاشقات الشعر القصير ولكن لون شعرك الباهت يفسد جمال أي تسريحة، فلا داعي للقلق حيث يقدم لك مصففو الشعر نصائح ذهبية للعناية بهذا الشعر
-        قبل غسل الشعر ينصح بتمشيط وتنظيف الشعر بالفرشاة بلطف وفي كل الاتجاهات
-        احني رأسك إلى الأمام ومشطيه ثم ارفعي رأسك للخلف ومشطي بلطف، هذه الطريقة هي أفضل وسيله لتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، وتساعد على نمو أفضل للشعر
-        أفضل الفراشي المناسبة وغير المؤذية للشعر هي الفرشاة المسطحة المزودة بمزيج من شعر الحيوانات الطبيعية والألياف الصناعية
-        اغسلي شعرك تحت الدش ورأسك مرفوع في اتجاه جذور الشعر
-        اختاري الشامبو المناسب لطبيعة شعرك، وضعي كمية قليلة منه في يدك وبلليه بالماء ثم ضعيه على قمة الرأس وابدئي بالفرك بلطف تام بأصابع يديك من دون استخدام الأظافر منعا لتخدش فروة الرأس، وابدئي بالجهة الأمامية من شعرك نزولا إلى عنقك
-        تجنبي غسل شعرك بالماء الساخن جدا حتى لا يفقد بريقه واشطفي شعرك بالماء الفاتر لإزالة الأوساخ بدءا من الجبين وحتى مؤخرة الرأس، ثم اشطفيه بالماء البارد لإغلاق مسامات الشعر ولتحصلي على لمعان لشعرك
-        اضغطي على الشعر باليدين لتتخلصي من المياه الموجودة به
-        ضعي البلسم الملطف على شعرك واتركيه قليلا ثم اغسليه جيدا
-        افركي كمية قليلة من كريم العناية بالشعر في يديك ودلكي فيها شعرك
-        لإضفاء اللمعان على شعرك وتجنب القشر أضيفي في الشطفة الأخيرة خل مخفف بالماء
-        تجنبي معاملة الشعر بقسوة فلا تستخدمي فرشاة للشعر أو أمشاط ذات أسنان رفيعة، بل يجب أن تكون أسنان المشط واسعة بدءا من الأطراف لتخليص التشابك ثم من الجذور نحو الأطراف

عادات سيئة قد ترهق بشرتك

0 التعليقات
هناك بعض العادات السيئة التى قد ترهق بشرتك، نذكرها لك لتحاولي تجنبها:
- العبث بالحبوب: يؤدي العبث بالحبوب التى على وجهك الى تواجدها لمدة أطول، كما ان ذلك يؤدى الى احتمالية ترك ندبة في وجهك
- سنفرة الوجه: أحيانا تقومين بعمل سنفرة لوجهك، في محاولة للتخلص من الحبوب، ولكن هذه السنفرة تؤدي الى تهيج البشرة مما يؤدى الى زيادة الحبوب واحمرار فى الوجه، فبدلا من استخدامك للسنفرة استخدمي منظف لطيف على البشرة
- وضع كريم أساس سائل: وضع كريم الأساس السائل يؤدي الى سد المسام، ويزيد من حالة الحبوب، لذلك ننصحك باستخدام البودرة الخفيفة لأنها أكثر أمنا على بشرتك
- علاج بشرتك بشكل متقطع: عدم قيامك بعلاج يومي لبشرتك لا يساعدك فى التخلص من الحبوب، وذلك لأن استخدام المنظفات لايأتي بنتيجة إلا في حالة استخدامها بشكل يومي.

نصائح من الخبراء للحفاظ على نضارة البشرة في فصل الشتاء

0 التعليقات
الاهتمام بالبشرة في الشتاء مطلب أساسي ورئيسي عند النساء، للمحافظة على نضارتها وجمالها، لاسيما في ظل وجود عوامل عديدة تساهم في فقدان رطوبتها، فتظهر شاحبة لا حيوية فيها. والنضارة قد تكتسب منزليا عبر اهتمام نسائي بإعداد خلطات خاصة تحافظ على حيوية وشباب البشرة.
نصائح سريعة من الخبراء لجمال البشرة في الشتاء:
الماء: شرب ما يتراوح من 10-12 كوب ماء يوميا
النوم:الحصول على قسط وفير من النوم ليلا بمعدل لا يقل عن 8 ساعات يوميا
الغذاء: الحرص على تناول وجبات غذائية متوازنة كل يوم، ما بين خضروات وفاكهة، فتلك العناصر الغذائية تكسب البشرة نضارة وجاذبية
التنظيف: تنظيف البشرة أمر لا ينبغي التقصير فيه، ويفضل أن يتم تنظيف البشرة بشكل يومي باستعمال منظف لطيف يناسب نوع البشرة
الماسكات: الاهتمام بعمل ماسكات الحليب والخيار والزبادي والشوفان لمزيد من الإشراق للبشرة
تدليك البشرة: البشرة تحتاج لتجديد طاقتها وحيويتها ويتم ذلك من خلال تدليك الوجه على شكل حركات دائرية تسمح بتنشيط الدورة الدموية وفي الوقت نفسه تجدد من جمال البشرة
الرياضة: ممارسة الرياضة تعتبر من العوامل الهامة التي تتسبب في أن تكون البشرة متألقة ومشرقة
التدخين: البعد عن التدخين بشكل قاطع حتى تنعم كل فتاة ببشرة رقيقة، صحية، متألقة

أفكار لتزيين وتقديم الجلو

0 التعليقات
أفكار لتزيين وتقديم الجلو











Disclaimer

health-feed.blogspot.com acknowledges that though we try to report accurately, we cannot verify that absolute facts of everything posted. Posting may contain fact, speculation or rumor. We find images from the web that are believed to belong in the public domain free sites, friends, users etc. if any stories or images that appear on the site are in violation of copyright law, please email us at rawia.shirri@gmail.com and we will remove the offending information as soon as possible.

 

الصحة والجمال Copyright © 2011 Design by Ipietoon Blogger Template | web hosting