علاج اصفرار الأسنان

0 التعليقات
يعاني الكثير من الناس من مشكلة اصفرار الأسنان، وتتأذى منها النساء بشكل خاص لأن ذلك يؤثر على جمالهن، وكما يختلف الناس في لون بشرتهم وشعرهم فإنهم يختلفون في لون أسنانهم كذلك, فتكون بعض الأسنان أكثر اصفراراً والبعض الآخر يصفر مع تقدم السن. 
 
يمكن للسن الطبيعية أن تصفر لعدد من الأسباب:
- الإصفرار السطحي والذي ينتج عن تعاطي التبغ أو كثرة شرب القهوة أو الشاي أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد على صبغ الأسنان كأنواع من التوت إضافة إلى تجمع مادة الكالسيوم حول السن والتي تعرف بالتكلسات.
- الاصفرار الداخلي والذي ينتج عن التقدم في السن أو حصول إصابات أو الإستخدام الزائد للفلورايد أو كنتيجة لبعض الأمراض أو أخذ المضادات الحيوية كالتتراسيكلين في سن مبكرة.

العلاج:
1- استخدام السواك.
2- تنظيف الأسنان بمعجون أسنان جيد صباحاً و مساءً يومياً.
3- الإكثار من تناول عصير الفراولة فهو يساعد على تبيض الأسنان.
4- تدعك الصفرة بعصير الليمون على قطعة قطن و يكرر ذلك يومياً حتى يختفي الإصفرار.
5ـ تدعك الأسنان المصفرة بمادة بيكربوونات الصوديوم (يتم شراؤها من الصيدلية). مع عدم الإفراط في استخدامها لأن ذلك يؤثر على سلامه اللثة والأسنان.
6- تؤخذ قطعة توست أو بقسماط و تحرق تماماً على النار وتطحن جيداً حتى تتحول إلى رماد ثم يخلط هذا الرماد بنصف ملعقة عسل ويدعك بالأسنان، تكرر العملية وستلاحظين نتيجة باهرة جداً فالعسل مفيد لبياض الأسنان لكن يجب تنظيف الأسنان بعدها بالمعجون حتى لا تصاب بالتسوس.

متى تصبح النحافة والسمنة مشكلة يجب التعامل معها

0 التعليقات
* متى تصبح السمنة مشكلة يجب التعامل معها؟
ليس هناك معيار أكيد لتحديد متى تصبح السمنة معامل خطر على صحة الإنسان، حيث وجد أنها تختلف بشكل عام من شخص لآخر، ولكن هناك معدلات وجداول تقريبية متفق عليها دولياً نستطيع الإسترشاد بها.
* متى تصبح النحافة مشكلة يجب التعامل معها؟
ليست كل نحافة مرضاً، ويمكننا البدء في علاج النحافة بإعتبارها مرضاً في حالة تأثيرها على الوظائف الطبيعية للجسم كالقدرة على القيام بالأعمال اليومية الطبيعية.

الفوائد الصحية والتجميلية - العنب

0 التعليقات

يعتبر العنب من الفواكة ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة، وقد عرف منذ قدم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية، كما وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: {فأنبتنا فيها حباً وعنباً وقضباً} صدق الله العظيم.
ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض (الأخضر) وكذلك الأسود والأحمر.


القيمة الغذائية للعنب:
- يتميز العنب بأنواعه بإحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الإمتصاص وسهلة الهضم حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز بشكل كبير، ويتميز كذلك العنب بغنائه بالفيتامينات مثل فيتامين ج وكذلك فيتامين ب، كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم.
- العنب يؤخر سن اليأس ويخفض الضغط ويعالج الإمساك.
- يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف بـ "ريزفيراتول Resveratol" وتتميز هذه المادة على تأثيرها الايجابي في الحد من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول في الدم وخصوصاً الكولسترول السيء (LDL) مما يقلل الإصابة بأمراض القلب.

- يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي فيعتبر مضاداً جيداً للسرطان.


هشاشة العظام والعنب:
تشير الأبحاث العلمية أن مرض هشاشة العظام أو ما يعرف كذلك بوهن العظام من الأمراض التي تنتشر بشكل كبير في المجتمعات ولا يخلو مجتمعنا منه، الا انه ينتشر بشكل كبير في السيدات حيث تفقد العظام قوتها وصلابتها وقوامها عندما تبدأ في فقد الكالسيوم الذي يعتبر الوحدة الأساسية لبناء العظام والمحافظة عليها. وتتحكم الهرمونات بشكل مباشر في هذه العملية والتي تبدأ بشكل واضح ومباشر عندما تبلغ السيدات سن اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية، وعادة تبدأ في بداية الخمسينات وقد تبدأ قبلها بقليل عند بعض السيدات وقد تتأخر ولكن تشير الملاحظات أنها تبدأ في أواخر الأربعينات وبداية الخمسينيات عموماً عند "سن اليأس" حيث ينخفض هرمون الإستروجين فتبدأ العام في فقد الكالسيوم بالتدريج، وللحد من ذلك فإن زيادة هرمون "الإستروجين" وأقصد هنا زيادة تركيزه في الدم سوف تحد من عملية فقد العظام للكالسيوم مما يعيق أو يقي من الإصابة بوهن العظام ولحسن الحظ فإن العنب يحتوي على معدن البودون الهام والمساهم في عملية زيادة هرمون الاستروجين لدى الاناث (السيدات) عند بلوغهن سن اليأس، وبذلك يعمل هذا الهرمون على الإقلال من التعرض لهذا المرض الصامت هشاشة العظام. لذلك فإن هناك علاقة غير مباشرة لإستهلاك العنب وعملية قوة وسلامة العظام والحد من مشاكل هشاشة العظام.


فوائد أخرى صحية للعنب: لثمار العنب التي تؤكل مباشرة ولعصير العنب العديد من الفوائد الصحية من أهمها:
- يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع حيث أنه يعتبر مدراً للبول لإحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
- يحد استهلاك العنب من الإصابة بالإمساك كما أنه يسهل البطن ويفضل استخدامه كمسهل للأطفال، حيث يتناول عصير العنب للكبار وللصغار وهو ناجح بشكل جيد للأطفال حيث يعتبر عصير العنب علاجاً ناجحاً في حالات الإمساك حيث يقوم العنب بعملية تنظيف البطن وتسهيل حركة الامعاء ويخفض الحموضة وخصوصاً الحموضة التي تنتج من عسر الهضم حيث يحتوي العنب على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي التي تعادل الحموضة.
- يساهم العنب بإذن الله في الحد من الإصابة بالسرطان، حيث تشير الأبحاث أن البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها أمراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة "الجذور الحرة" وتطرحها خارج الجسم، حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف الذائبة والغير ذائبة.
- للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة، كما أنه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.
- أخيراً عند النظر الى ما تحتويه هذه الثمرة التي رزقنها الله سبحانه وتعالى وذكرها في كتابه ورغم ما قيل عنها الا أن هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى أهمها أن العنب يساعد الرياضيين وغيرهم بنسبة جيدة من الطاقة وخصوصاً بعد أداء التمارين، كما أن العنب يؤكل ناضجاً أو عصيراً أو يجفف كما في الزبيب حيث تعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية.

العنب يحمي من أمراض القلب والسرطان:
يحتوي قشر العنب على مادة الرزفيراترول (Resveratrol) الذي يخفض من كمية الكولستيرول ويحسن عملية سيلان الدم.

الفوائد الصحية والتجميلية - الشمام

0 التعليقات

البطيخ الأصفر "الشمام" عبارة عن نبات كثير العصارة ينتشر فوق سطح الأرض متسلقاً ما يعترض سبيله، واسمه العلمي Cucumis melo.
ثمره مستطيل أومستدير، في وسطه كتلة من البذور وهو أصفر القشر أوأخضره. ذو لب أصفر أو أبيض أو أخضر، وأغلب الظن أن الشمام زرع أول ما زرع في آسيا الجنوبية أو في إفريقيا. ويكثر تناوله في فصل الصيف وأوقات الحر ويفضل تناوله غالباً بعد وضعه في الثلاجة ليحصل على برودة مناسبة.

يحتوي المائة غرام من الشمام على:

- 95% من وزنه ماء.
- 70 مليغرام بروتين.
- 2 مليغرام دهون.
- 6 غرام سكر.
- 50 مليغرم ألياف و فيتامين سي و فيتامين ب2.
- الكثير من الأملاح المعدنية تفوق الموجودة في البطيخ الأحمر.

البطيخ الأصفر كالأخضر له فوائد عدة منها:
- مرطب ومطفئ للعطش.
- يزيد عن البطيخ الأخضر في خواصه الشافية فهو علاج ممتاز للإمساك إذا أخذ على الريق.
- إن وضع شرائحه على الجلد الجعد اكسبه نضارة وليونة.
- مفيد لمعالجة التهابات الجلد.
- ماؤه ينقي الجلد من الكلف والنمش.
- مفيد لإدرار البول.
- منقي للدم ويساعد في علاج أمراض الكلى والنقرس.
- ويقاوم مرض البواسير.

يحذر من أكل الشمام بكميات كبيرة حتى لا يتسبب بحدوث تعفن بالأمعاء، وينصح بعدم تناول الشمام للأشحاص المصابين بمرض السكر أوالمصابين بإلتهابات الأمعاء الحاد أوعسر الهضم. كما أن أكل كمية كبيرة من البطيخ الأصفر يولد الشعور بالتثقل في المعدة والمغص وينتج عنه الإسهال.

الفوائد الصحية والتجميلية - الكيوي

0 التعليقات

تعتبر الصين الموطن الأصلي لهذه الشجرة وقد انتقلت زراعتها الى نيوزيلانده، فأصبحت الدولة المنتجة الاولى في العالم لثمار الكيوي كما انتقلت الى أميركا والى العديد من دول العالم ومنها سوريا. وتعتبر شجرة الكيوي من النباتات المتعرشة وهي سريعة النمو تشبه بمواصفاتها شجرة العنب حيث تحتاج الى دعامات وتوجيه للنمو كما هو الحال في تربية الكرمة.

فوائد الكيوي:
للكيوي فوائد عديدة من حيث القيمة الغذائية فثماره غنية بالفيتامينات (س، ب، أ)، كما تحتوي على البروتينات والسكريات ونسبة عالية من الألياف والأملاح المعدنية. وتمتاز الثمار بخلوها من الكولسترول لذا فهي توصف لتغذية الأطفال والعجزة ومرضى فقر الدم والذين يعانون من السمنة الزائدة وأظهرت التجارب أنها تحد من مرض السرطان.

تعتبر ثمرة الكيوي من أغنى الثمار بفيتامين (س) وتحتوي على الحصة الكاملة التي يحتاجها جسم الانسان يومياً، كما تحتوي على فيتامين (أ و ب) ومحتواها يعادل أربع مرات ماتحويه ثمار التفاح. وتحتوي على العناصر المعدنية التالية: الكالسيوم والمنغنيز والحديد والصوديوم والنحاس والزنك والكلور والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت مما يؤكد غنى هذه الثمار بالعناصر المعدنية والفيتامينات وخاصة فيتامين (ث) حيث يتواجد بنسبة أكثر من ست مرات على ماهو عليه في ثمار الحمضيات.

كما أن لأوراق وأغصان الكيوي فوائد عديدة حيث يعتقد أن مستخلص الأوراق يشفي من بعض الديدان المتطفلة على الإنسان وللأوراق قيمة تزيينية للجمال.

الفوائد الصحية والتجميلية - الكرز

0 التعليقات

الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية، مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية.

وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.

الاختيار والتخزين:
أحلى الكرز أكثره ميلاً للسواد إذا ما كان صافياً ولامعاً وحين يكون غير ناضج تكون حبته صلبة. ويلين الكرز غير الناضج ويسودّ إذا ما ترك في الغرفة وبدرجة حرارة معينة لكنه لن ينضج إذا ما قطف. لذلك ينصح العارفون بالكرز بإختيار الكرز الذي لا يزال ملتصقاً بسيقانه الخضراء حيث يعيش مدة أطول.
وعلى اعتباره يتلف بسرعة فمن الأهمية بمكان عدم غسله إلا قبل فترة وجيزة من التقديم، كما ينصحون بوضعه في كيس بلاستيكي مفتوح وأن يوضع بداخله منديل ورقي لإمتصاص الرطوبة على الا تتجاوز مدة تخزينه في الثلاجة ثلاثة أيام.

خصائص الكرز:
الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة. وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسراً في الهضم.
هذا ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة.
ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع، ويشار هنا إلى أن في كل كوب من الكرز 325 مللي غرام من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف.
وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم، لذا فهو مهم جداً لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام.

الفوائد الصحية والتجميلية - الموز

0 التعليقات

الموز فاكهة لذيذة عرف الإنسان مزاياها وخواصها الغذائية والطبيّة منذ أقدم العصور فقد ورد في كتابٍ آسيوي قديم يعود به العهد إلى سنة (303) قبل الميلاد حديث طويل يشيد بالموز ويذكر فوائده الكثيرة.
ومنذ عام (69) قبل الميلاد اعتبر الموز طعام الفلاسفة والمفكرين وذلك لأن حكماء الهند وفلاسفتها كانوا يلجأون إلى شجرة الموز يستظلون بظلها ويأكلون من ثمارها التي كانت تساعدهم على الصبر والتأمل، وقد كان نابليون بونابرت يفضل الموز على أي طعام آخر.

الموز فاكهة مغذية تحتوي على نسب من السكر والبروتين والدهون اضافة على احتوائها على تسعة فيتامينات هي: فيتامين ج، أ، ب1، ب2، ب6، هـ، د، كما يحتوي على عدد كبير من الأملاح المعدنية الهامّة والضرورية لجسم الإنسان. ولذلك فإن الموز يقوّي الدم والعضلات والأنسجة ويرمم الخلايا ويجددها ويُعد من الأغذية المضادة للتعب الجسدي والإرهاق الذهني ويقوّي الذاكرة.

وللموز فوائد طبية عديدة عرفها الإنسان منذ زمن بعيد فالمواظبة على تناوله في الصباح يمنع حدوث القرحة المعوية، وكان الصينيون القدماء يستعملون خُلاصة جذور الموز لمعالجة الصداع والحصبة. وتظهر الأبحاث الحديثة فعالية الموز في معالجة الإسهال الشديد بفضل احتوائه على البكتين.

الفوائد الصحية والتجميلية - الليمون

0 التعليقات
يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) وكذلك فيتامين (ب) ومادة النياسين والريبوفلافين إلى جانب مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.

الفوائد الصحية وطريقة استعمال مشروب الليمون:
- يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) الواقى من مرض الاسقربوط.
- يحتوى عصير الليمون على نسبة عالية من مادة السترين التى تعمل على تقوية جدار الأوعية الدموية.
- نظراً لإحتوائه على مادة النياسين فهو يقي من مرض البلاجرا.
- تناول الليمون مع الماء الفاتر على الريق يفيد فى طرد السموم من المعدة والكبد وحماية خلايا الجسم ويستخدم كمضاد للقىء.
- يستخدم عصير الليمون فى علاج الطفح.
- أما غرغرة عصيره فيمكن استعمالها فى علاج التهاب الحنجرة واللوزتين بعد تخفيفه بالماء.
- الليمون منشط للكبد والكلى.
- قشر الليمون ذو رائحة عطرية جميلة ومنه يتم تحضير العطور وماء الكولونيا.
- الزيت المستخرج من القشر يستخدم فى صناعة الأدوية الطاردة للديدان وعرف الليمون منذ القدم بتأثيراته العلاجية، وبمجرد أن تشم رائحته ترتفع معنوياتك وينشرح صدرك.
- استخدامه يؤدي إلى انكماش المسام الواسعة كما يستخدم لعلاج البقع على البشرة وهو غني بفيتامين (c).
- مضاد للتجاعيد: علاج قديم للتجاعيد ويستخدم مباشرة على البشرة ويفضل تركه لمدة ساعتين أوثلاث ساعات وذلك عند التدليك بزيت الزيتون وعصارة الليمون.

- الليمون مفيد في إذابة الخلايا الميتة للبشرة، كما يمنحها نعومة فائقة ويجعلها أكثر تألقاً ويمكن استخدامه لعلاج الثؤلول والشامات.

مخاطر الليمون:
زيت الليمون يمكن أن يستخدم في مناسبات محدودة لأنة يستطيع حرق البشرة، لذا يستخدم بعقل وحكمة فلا تستخدميه ثم تخرجي تحت أشعة الشمس مباشرة فقد يؤدي إلى ظهور بقع على البشرة.



الليمون علاج الدهون في الردفين والساقين:
اليمون قدرة رائعة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون، فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم. فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين للتخلص من انحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون في الردفيين والساقين. لذلك يمكن تطهير جسمكِ من الداخل بشرب كوب ماء ساخن مع الليمون.



أفضل معالج للشعر:
عصير الليمون يذيب الدهون وينظم الغدد المفرزة للدهون وهو يعد المادة المثالية للشامبو لعلاج تزييت الشعر. ولكن اختاري الذي يحتوي على الليمون الحقيقي، وتجنبي الشامبو الذي تفوح رائحته بالليمون فقط.

تحذير: عصير الليمون الصافى يؤدي فى بعض الأحيان إلى هيجان أغشية الجهاز الهضمي وقد يسبب حروقاً فى المعدة.

الفوائد الصحية والتجميلية - الكمثرى

0 التعليقات

الكمثرى من الفواكة اللذيذة ويقال عنها أنها هاضمة ومهدئة للمعدة، وتحتوى الكمثرى على نسبة من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة والكثير من الفيتامنيات. أما سكر (الفركتوز) فمعروف عنه أنه لا يضر مرضى السكر مما جعل الكمثرى فاكهة المصابين بهذا المرض.
كم سعرة حرارية في ثمرة الكمثرى؟
(100) جرام من الكمثرى تقدم للجسم (63) سعراً حرارياً.

ماهي مكونات الكمثرى؟
تتكون الكمثرى من: نشويات، بروتين، دهون، نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة (أ، ج)، أملاح (بوتاسيوم، كالسيوم، فوسفور، حديد).

ماهي فوائد الكمثرى العلاجية؟
- شافية لأمراض الكلى.
- تعمل على بناء الخلايا وتجديدها.
- مزيلة للرشح الداخلي الناتج عن أمراض الكلى والكبد والقلب.
- مغذية ومهدئة ومرطبة ومفيدة للمعدة والأمعاء.

الفوائد الصحية والتجميلية - الرمان

0 التعليقات

يحتوي الرمان على: مليغرام دهون، 10غرامات كالسيوم، 3مليغرام حديد، فيتامين سي و فيتامين ب.
يفيد الرمان في:

- تقوية القلب.
- طارد للدودة الشريطة ومساعد في علاج الدوسنتاريا.
- علاج الوهن العصبي.
- التهاب الغشاء المخاطي.
- اذا طبخ وشرب ساعد في علاج الإسهال.
- أما قشر الرمان فيدخل في صناعة الأدوية لعلاج الجهاز الهضمي وقرحة المعدة.
- إذا شرب عصير الرمان محلى بالعسل فإنة يلين الأمعاء ويزيل الإمساك.
- يساعد في تنظيف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم.

* ملاحظة: للعلاج يفضل أكل فصوص الرمان مع لبه الأبيض.

الفوائد الصحية والتجميلية - الأفوكادو

0 التعليقات

الأفوكادو مصدر غني بالمواد المقاومة للأكسدة المسماة الفاكاروتين التي تساعد في الوقاية من مرض سرطان البروستاتا وأمراض العيون (أعتام العيون)، وتذكر أن الأفوكادو يعتقد أنه يقاوم الشيخوخة بسبب المستويات المرتفعة التي يحتويها من فيتامين "هـ" والدهون الأحادية الإشباع التي تخفض مستوى الكوليسترول.
يوجد بالأفوكادو الفيتامينات الرئيسية التالية (ج - ب3) ب5 - ك حامض الفوليك والأملاح المعدنية والفوسفور والبوتاس.
وأيضا لفاكهه الأفوكادو مفعول جميل على البشرة بهرسها ووضعها كقناع طبيعي للبشرة.

الفوائد الصحية والتجميلية - التين

0 التعليقات

يعتبر التين من أقدم أشجار الفاكهة التى زرعها الإنسان وتعتبر ثماره سواء الطازجة أو المجففة من أفضل مصادر الطاقة الضرورية لجسم الإنسان التى تساعده على ممارسة نشاطاته المختلفة. وأوضح خبراء التغذية أن الطاقة التى تمنحها ثمار التين تنطلق أساساً من السكريات التى يمكن للجسم امتصاصها بسهولة بعد نحو نصف ساعة من تناولها، حيث تحتوى الثمار المجففة على نسبة عالية من السكر حوالى 60 فى المائة، ولا ينتج عن هضمها أي فضلات سامة.
لذلك تعد من أهم الأغذية المولدة للطاقة والباعثة على النشاط ولهذا فهى مفيدة للرياضيين ومن يمارسون الأنشطة البدنية المجهدة، حيث كان الفيلسوف الإغريقى أفلاطون يرشحها كغذاء متميز للرياضيين فى المسابقات الأوليمبية.
وأشار هؤلاء الخبراء إلى أن ثمار التين من الفواكة الغنية بالألياف الطبيعية ذات الفوائد الصحية العديدة مثل الوقاية من سرطان القولون، وتقليل نسبة الكوليسترول فى الدم، وعلاج الإمساك، حيث يُنصح المرضى المصابون بالإمساك المزمن بتناول بعض ثمرات من التين الطازج أوالمجفف على الريق لعدة أيام حيث يعمل ذلك كملين للأمعاء.

ولفت الباحثون إلى أن التين المجفف غنى بعنصر الكالسيوم الضرورى لبناء العظام والأسنان، والذي يسبب نقصه فى الأطفال بطء النمو والإصابة بمرض الكساح، كما يؤدى نقصه عند البالغين إلى هشاشة العظام. وتصنف ثمار التين إلى أربع مجموعات حسب جنس الأزهار وطبيعة تكوينها.
وتشمل التين العادي وهو أكثر الأنواع انتشاراً، ومن أصنافه السلطاني، الوزيري، الكهرماني، التين البنى التركى براون تيركى وميشن وأدرياتيكي، ثم التين الأزميرلى المزروع فى معظم مناطق العالم، ومن أصنافه كاليمرنا، ومارسيليا، والتين الأمريكي، والتين البري، الذى يعرف بالتين المذكر أوفحل التين.

الفوائد الصحية والتجميلية - الأناناس

0 التعليقات

الأناناس يحتوي على كميات كبيرة من السكر وغني جداً بالفيتامينات والخمائر المساعدة على الهضم.
%70 من وزنه ماء و20% من وزنه سكر، يوجد في الأناناس مادة تسمى البروميلين التي تساعد في هضم أثقل الأغذية على المعدة. كما وجد بها الكثير من الأملاح المعدنية المفيدة مثل اليود والفوسفور.
يمنع الأناناس عن المصابين بمرض السكر، ويفيد الأناناس في ادرار البول ومكافحة السموم الموجودة في الدم ويعتبر مفيد للطاقة الجنسية.

الفوائد الصحية والتجميلية - البطيخ

0 التعليقات

البطيخ فاكهة حلوة ومن المحاصيل المرطبة أثناء الصيف، فهو يحتوي على نسبة عالية من الماء أكثر من 90% وهو من الخضر الغنية بالنياسين كما أنه يحتوي على كميات متوسطة من فيتامين ( A ) ومصدر جيد للبوتاسيوم ويحتوي على عناصر غذائية وأملاح معدنية.

وأكل ثمار البطيخ مرطب ومبرد للجسم ومسمن ويفتت الحصى ويصلح المعدة والامعاء ويزيل عفونتها ومدر للبول ويزيل حرقته، وقال بعض الأطباء أن أكله قبل الطعام يغسل البطن ويذهب بالداء أصلا وتتحدد حلاوة الثمرة بمحتواها على المواد الصلبة الذائبة الكلية التي يتكون معظمها من السكريات ويرجع اللون الداخلي لثمار البطيخ الى وجود صبغة الليكونين بينما لا تحتوي ثمار الأصناف الصفراء إلا على صبغة الكاروتين.

ولا تصل ثمرة البطيخ الى أفضل نوعية لها إلا بعد اكتمال نضجها، لذا فإنه من الاهمية بمكان ألا تقطف ثمار الحبحب قبل بلوغها تلك المرحلة. ونظراً لأن ثمار الحبحب لا تحدث بها تغيرات ظاهرية أثناء النضج ولا تعتبر الزيادة في الحجم دليلا على النضج فإن تقدير الوقت المناسب للحصاد يعد أمراً صعباً ويعتمد على الفترة مع الاستعانة بعلامات النضج التالية:

1- جفاف الملاحق المقابلة لعنق الثمرة وعدم بقائه أصفر اللون يعد دليلاً مؤكداً على نضج الثمرة.
2- يتحول أحيانا جزء الثمرة الملامس للتربة الى لون أبيض مصفر كلما اقتربت من نضجها.
3- يحدث الطرق على الثمرة صوتاً معدنياً رناناً إذا كانت غير ناضجة، وصوتاً مكتوماً إذا كانت ناضجة وأفضل وقت لإجراء هذا الاختبار في الصباح الباكر، ولهذا الاختبار فائدة بالنسبة للمستهلك عند شرائه البطيخ.
4- صعوبة خدش قشرة الثمرة بالأظافر في الجزء الملامس للأرض.
5- يسمع صوت تمزق الأنسجة الداخلية في الثمار الناضجة عند الضغط عليها بين راحتي اليدين الا أن هذا الاختبار يتلف الثمرة.

يمكن تخزين البطيخ بحالة جيدة لمدة 2- 3 أسابيع في درجة حرارة 5 - 10مع رطوبة نسبية 80- 85%، وتجدر الإشارة إلى أن ثمار البطيخ تصاب بأضرار البرودة اذا تعرضت لدرجة الصفر المئوي فتظهر تغيرات سطحية وصبغات بنية على قشرة الثمرة ويتكون طعم غير مرغوب بعد اسبوع واحد من التخزين في هذه الدرجة كما تفقد الثمار لونها الأحمر القاتم في المخازن المبردة بينما يتحسن لون وطعم الثمار بعد اسبوع واحد من الحصاد اذا خزنت عل درجة 21 ويصاحب التخزين تغيرات غير مرغوبة مما يؤدي الى تدهور الحبحب وتلفه مثل تغيرات في اللون والطعم أو فقدان الثمار لصلاحيتها ونقص سمك قشرة الثمرة وتهتك أنسجتها ويمكن ارجاع غالبية التغيرات التي تطرأ على البطيخ بعد جمع المحصول الى تنفس أنسجتها وما يصاحب ذلك من نشاط انزيمي وانطلاق للطاقة.

وتوجد علاقة طردية مباشرة بين سرعة تدهور البطيخ المخزن ومعدل تنفس أنسجتها الذي ينبغي تخزين أفضل المنتجات حتى لا يصبح هذا التغير في النوعية شديداً بعد فترة قصيرة من التخزين لذلك يلزم معاملة الثمار برفق أثناء الحصاد لتجنب احداث أي خدوش أو أضرار ميكانيكية فيها أو تقليل ذلك الى أدنى حد ممكن، كما تستبعد الثمار والنباتات المصابة بأي عفن لأنها غالباً ما تضر غيرها من الثمار ومن المهم جداً التوقف عن رش المبيدات قبل الحصاد بإسبوعين على الاقل لأن الرش وقت الحصاد يؤثر على الصحة العامة للمستهلكين بسبب تأثير المتبقي من المبيدات خاصة الجهازية منها.
وعند تداول الحبحب بهدف اعدادها للتسويق يجب وضعها في مكانها الصحيح في عربة النقل حتى تبقى في مكانها دون تحرك لحين وصولها الى الأسواق لأن كثرة الاهتزازات واحتكاك الحبحب ببعضها البعض وبجدار العربة يحدث خدوشا بسيطة تتحول فيها الأنسجة، الأمر الذي يخفض من قيمتها التسويقية ويزيد من سرعة التنفس ومعدل التدهور وفرصة الإصابة بالأمراض.

ويجب عند نقل الحبحب الى الأسواق تغطيتها عن أشعة الشمس القوية حتى لا يحدث بها لسعة شمس.

ومن الآفات التي يمكن ملاحظتها على الحبحب التشقق ويحدث عند ري المحصول رياً غزيراً بعد فترة من العطش، كما تزيد نسبة الثمار التي تشقق بعد الحصاد إذا قطعت الثمار التامة النضج في ساعات الصباح الأولى وذلك لأن أنسجتها تكون حينئذ ممتلئة الرطوبة أو حدوث لسعة الشمس بعد التعرض لأشعة الشمس القوية أو عدم انتظام شكل الثمار وتعفن الطرف الزهري من الحبحب نتيجة اصابة ثانوية أحد الكائنات المسببة.

الفوائد الصحية والتجميلية - الخوخ

0 التعليقات

للخوخ فوائد عدة، منها:
- ملين للأمعاء والمعدة والخشن منه قابض.
- يمنع السيلان والناضج منه جيد للمعدة وفاتح للشهية وللحصول على فائدته يجب اكله قبل الطعام.
- منشط للمعدة ويساعد على الهضم.

- مدر للبول ويفيد في حالة عسر الهضم ويساعد على ازالة حصى المثانه والبول الدموي.
-
نوى الخوخ إذا كسر وأكل ما بداخله فإنه يفيد في الوقايه من أضرار الخمر (كان نوى الخوخ يستخدم قديما في علاج المخمورين).
- يخفف من الصداع الحاد والدوخه ولكن أثبتت الأبحاث الحديثه أن لب نوى الخوخ يحتوي على عناصر سامه ولا ينصح بأكله.
- يحتوي قشر الخوخ على ألياف ناعمه مما يجعله سهل الهضم وهو غني جدا بالفيتامينات العديده وخاصه فيتامين (A) الذي يتمركز في قشرته.
- أزهار الخوخ إذا طبخت وشربت فإنها تفيد في تهدئة الأعصاب وتساعد في تخفيف السعال الحاد وطرق التنفس الملتهبه.
- شراب ورق الخوخ اذا شرب طازجا فإنه يقتل الديدان الموجوده في الأمعاء كما انه يزيد في القدرة الجنسيه.
الخوخ الجاف يحتفظ بحوالي 90% من خواصه الغذائيه وينصح بعدم شرب الماء بعد أكل الخوخ مباشره.
يمنع أكل الخوخ عن المصابين بمرض السكر كما لا ينصح بأكله للمصابين بقرحة المعدة أو المصابين بإلتهابات في الامعاء ولكنه مفيد جدا للمصابين بأمراض الكلى وأمراض الروماتزم بسبب قوته المدرة للبول.

الفوائد الصحية والتجميلية - الطماطم

0 التعليقات

عرفت الطماطم في الماضي بإسم: تفاح الحب (Love apple) ويذكر أنّها عُرفت في أوروبا كغذاء نافع منذ القرن السادس عشر وانتشرت في أول الأمر في إيطاليا.
إذا كنتِ سيدتي تلاحظين اتساع المسام بجلدك في الوجه أو بمناطق اُخرى مما يسيىء إلى منظر البشرة، فإن من أفضل ما يمكن الاعتماد عليه لتضييق هذه المسام هو استعمال الطماطم في صورة شرائح أو عصير. ومن خصائص الطماطم الفريدة في مجال التجميل أنها تناسب البشرة شديدة الدهنية وكذلك البشرة شديدة الجفاف، ولذلك فهي كثيراً ما تستخدم في عمل الاُقنعة.

الفوائد الصحية والتجميلية - البطاطس

0 التعليقات
للبطاطس تأثير في زوال التورّم الذي يظهر تحت العينين وذلك بإستعمالها في صورة شرائح طازجة تستخدم ككمادات للعين.
كما تعتبر البطاطس من أفضل المنظفات والمرطبات لذوات البشرة الحسّاسة، بل إن لها أثراً في علاج الحساسية الجلدية بدهان الموضع المصاب بعصير البطاطس أوبعمل كمادات من شرائحها، كما تستخدم بنفس هذه الطريقة لعلاج حروق الشمس.

الفوائد الصحية والتجميلية - البقدونس

0 التعليقات

يستخدم منقوع البقدونس كغسول ممتاز لشطف الشعر الغامق وكمضاد لقشر الشعر. كما يستخدم منقوع البقدونس في تنظيف البشرة الدهنية أوالمصحوبة بظهور حب الشباب، لما له من أثر فعال في تخليص المسام من الدهون الزائدة والقاذورات المترسبة بها. كما يعتبر منقوع المقدونس من أفضل ما يمكن استعماله كغسول أو كغرغرة للفم وللتغلب على الروائح الكريهة والمنفرة لبعض المأكولات (كالثوم) تُستخدم غرغرة البقدونس أو يكتفى بمضغ بضعة أعواد من البقدونس.

مخاوف ما قبل الولادة

0 التعليقات

كل النساء الحوامل يبدأن بالتعبير عن مخاوفهن وقلقهن عند اقتراب موعد ولادتهن، هذا الأمر طبيعي بالنظر للمجهول الذي ينتظر كل سيدة على وشك الوضع لأول مرة، وهنا سنحاول استعراض كل هذه المخاوف بشكل مفصل نسبياً، مع تقديم شروحات عن تفاصيل عملية الولادة حتى تتغلب كل سيدة على مخاوفها وتستعد لإستقبال طفلها بتفاؤل وارتياح.
مشاعر الخوف هذه طبيعية جدا ومشروعة لذلك فلا مجال لأن تشعر السيدة بالذنب لكونها خائفة من لحظة الوضع، ومع ذلك تجنبي سيدتي الإحتفاظ بمخاوفك لنفسك وحاولي التحدث في الأمر مع المولدة أوالطبيبة المشرفة على متابعة عملية حملك، فبإمكان هذين الشخصين الإجابة عن كل تساؤلاتك ومخاوفك، وبإمكانها كذلك مساعدتك على التخلص من مشاعر القلق.
إذا لم يكن الحديث مع هذين الشخصين كافياً لإستعادة الأم قليلاً من اطمئنانها وهدوئها فبالإمكان دائما اللجوء لطلب المساعدة من المعالج النفساني الملحق بمصحة التوليد التي ستحتضن عملية الولادة. وفي الغالب يكون حضور جلسات الإعداد للولادة من أجل الاسترخاء واستعادة الهدوء كافيا.
هذه اللحظات ستمكن السيدة من التعبير عن مكوناتها، ومن الحصول على أكبر قدر من المعلومات الشخصية حول الولادة وكل ما يتعلق بهذه اللحظة، وكذا تبادل وجهات النظر مع نساء حوامل على وشك الوضع، ومعرفة أن هناك من يشاركنها ذات الوضعية، وأنهن مثلها تماما يطرحن الأسئلة ويعبرن عن مخاوفهن في انتظار لحظة الصفر.
ماذا يحدث إذا ما ولدت بداخل السيارة؟بالنسبة لأول مولود، فمن الطبيعي أن تتساءل السيدة الحامل عن ما إذا كانت ستتعرف على العلامات الأولى لإقتراب المخاض وأن تشعر بالخوف من عدم قدرتها على الوصول في اللحظة المناسبة إلى المستشفى.
وإذا كانت فترة حمل السيدة قد خضعت لإشراف طبي، فمن المفيد أن تسأل طبيبها الخاص عن هذه العلامات.
يتعلق الأمر قبل أي شيء بالتقلصات التي تمكن عنق الرحم من الإنفتاح والإتساع بمجرد انتظامها وفي كل مرة تحدث فيها التقلصات، تشعر السيدة إذا ما وضعت يدها على بطنها بأنه يتصلب.
في البداية تكون هذه التقلصات نسبياً مؤلمة وتتم على فترات زمنية متباعدة، وبشكل عام ينبغي الإنتظار قبل التوجه إلى المستشفى حتى تنتظم هذه التقلصات وتظهر على رأس كل خمس دقائق على مدى ساعتين، أما إذا كانت التقلصات مؤلمة ومنتظمة ومتقاربة بمجرد ظهورها، فينبغي التوجه إلى المستشفى في الحال ولا حاجة إلى تضييع المزيد من الوقت.
العلامة الأخرى التي لا تقل أهمية تتمثل في تمزق كيس المياه، حيث ينزل سائل صافي ودافئ بشكل مفاجئ أو تدريجياً، وينبغي حينئذ التوجه إلى المستشفى على عجل دون انتظار، ويمكن أخذ دش سريع وليس حماما، لأن الجنين لم يعد محميا من التعفنات من طرف السائل السابيائي.
وسواء كانت هناك تقلصات أو لم تظهر فإن أي خروج للدم، ينبغي أن يدفع الحامل للتوجه في الحال إلى المستشفى. وبإختصار فإن هناك أسبابا عديدة تجعل من الضروري أن تجهز الحامل منذ نهاية الشهر الثامن من حملها حقيبة بأغراض المولود القادم، بالإضافة لملفها الطبي ومفاتيح السيارة، وأرقام هاتف سيارات الأجرة وسيارة الإسعاف.
خائفة من الشعور بالألم لحظة الولادة:عندما تتم عملية الولادة بإيقاع شديد البطء، فإن المولدة بإمكانها تمزيق كيس المياه دون إيلام السيدة، وتحت التخدير الموضعي تقوم بحقن الحامل بهرمونات الأوسيتوسين لتسهيل عملية الولادة.
واليوم يحاول الأطباء ما أمكن لمصلحة الأم والجنين معا، تفادي عمليات الولادة التي تدوم وقتا طويلا. ودعواتكن  فإن شق الفرج يتم تحت التخدير المحلي، وصحيح أن هذه العملية تخلف الشعور بالإنزعاج وعدم الإرتياح خلال الأيام الأولى بالنسبة للسيدة التي أنجبت حديثا، إلا أنه للتخفيف من الآلام التي قد تشعر بها السيدة يمكن وصف بعض الأدوية المهدئة الفعالة، كما تنصح السيدة بالجلوس خلال الأيام الأولى على عوامة.
وبشكل عام فإن أسبوعين كحد أقصى كافيان لنسيان هذه العملية الصغيرة، واليوم تخشى الكثير من النساء الحوامل التخدير الموضعي بقدر ما يرغبن فيه، لأن طريقته في التخدير التي تقوم على الحقن في أسفل الظهر ما زالت تبعث على الخوف، وزيارة الطبيب المبنج يمكنها أن تضع كل الشكوك والمخاوف جانباً.

الفوائد الصحية والتجميلية - الخس

0 التعليقات

للخس شهرة تأريخية كبيرة فقد أشاد قدماء المصريين بفوائده كغذاء مفيد للقدرة الجنسية، ولذا أطلقوا عليه (نبات الخصوبة). كما أنّه كان من الأغذية الرئيسية للإغريق ومن المرجح أن الخس (Lettuce) قد نشأت زراعته لأول مرة في جزيرة
(Cos. Lettuce) وهي من إحدى الجزر اليونانية القديمة.
ويدخل الخس في تحضير العديد من مستحضرات التجميل حيث يتميز بمفعول مرطِّب للبشرة وبذلك يفيد في عمل طبقة عازلة تقي الجلد من حرارة الشمس وتأثير الرياح. ونظراً لثرائه بفيتامينات عديدة وخواصه ذات التأثير المنظف فإنه يدخل في تحضير العديد من مغذيّات الجلد ومنظفات الوجه.

الفوائد الصحية والتجميلية - الثوم

0 التعليقات
للثوم فوائد طبية مدهشة، منها:
- يتحكم بمستوى الدهون في الدم.
- يقاوم الجراثيم ويقي الجسم من أمراض الأوعية الدموية.
- يقاوم الشيخوخة.
- له دور كبير في العمل كمضاد حيوي وكيميائي لإنتشار الأورام الخبيثة، لاسيما سرطان المعدة والأمعاء.
وأنصحكم بإعتماده في كل الأطباق وجعله مادة أساسية في مطبخكم، لاسيما وأنه لذيذ الطعم مع اللحم والدجاج والسمك والخضراوات.
من الخلطات المفيدة (وهي وصفة علاجية مدهشة):
هرس الثوم وإضافة القليل من الملح والليمون والبقدونس وزيت الزيتون إليه، ومن ثم إضافة هذه الخلطة إلى السلطة أودهنها على الخبز وتناولها مباشرة.

الفوائد الصحية والتجميلية - الفراولة

0 التعليقات

لعلاج حروق الشمس التي تتعرض لها النساء في المصيف سواء في الوجه أوالأكتاف ننصح بعمل كمادات من عصير الفراولة فلها مفعول قوي في ترطيب البشرة وعلاج التسلخات والحروق.
ولمن يعانين من صُفرة أسنانهن ننصحهن بتناول عصير الفراولة بصفة متكررة فهو من خير ما يبيُّض الأسنان ويجمّلها.
كما تدخل الفراولة في عمل كثير من الأقنعة نظراً لمفعولها القابض لمسام الجلد والذي يناسب خاصة ذوات البشرة الدهنية، وكذلك مفعولها كمنظف وكمُغذٍ جيد للبشرة.

الفوائد الصحية والتجميلية - الجزر

0 التعليقات

يعتبر الجزر من أقدم الخضروات التي عرفها الإنسان وأقبل على تناولها بعد أن أدرك‏ ما لها من فوائد صحية عظيمة. ويذكر أن الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد، ويعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين ( أ )، هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد ولذلك‏‏‏‏ ‏‏‏‏‏‏ فإنه يدخل في العديد من المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة.
يذكر خبراء التجميل أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ويعمل على تحسين لون البشرة وصفائها بوجه عام.
ولا تقتصر فوائد الجزر على البشرة فحسب، فهو غذاء مفيد كذلك لصحة الشعر والعينين لحاجتهما الضرورية لفيتامين ( أ ).

الفوائد الصحية والتجميلية - الخيار

0 التعليقات
 الخيار من الخضروات الرخيصة المتوفرة بين أيدينا والتي تتميز بفوائد صحية وجمالية عديدة قد نغفل عنها، منها:
- للخيار أثر واضح كقابض لمسام البشرة الواسعة ولذلك فإنّه يدخل في عمل العديد من الأقنعة (الماسك)، بالإضافة إلى أنه يناسب تماماً ذوات البشرة الحساسة على وجه الخصوص.
- للخيار مفعول واضح في تبييض البشرة والتخلص من الهالات الغامقة التي قد تظهر تحت العينين، والتخلص من البقع والشوائب التي قد تصيب الوجه.
- في فترات الصيف، يستخدم عصير الخيار كغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة.

فوائد الخميرة للبشرة: تنظيف .... تقشير

0 التعليقات

- التنظيف: الخميرة مع عصير الليمون كقناع لمدة 20 دقيقة ويغسل بالماء الدافئ ثم البارد.
- التقشير: الخميرة مع حليب بودر وماء ورد كقناع لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.

أقنعة العسل

0 التعليقات

يقول الخبراء "إن استخدام عسل النحل في عمل الأقنعة الواقية أصبح في مقدمة مواد التجميل التي عرفها الإنسان، ويقدمون لك هذه النماذج من الأقنعة الصحية لحماية بشرتك:
- خليط من العسل مع خميرة الخبز أو اللبن الزبادي يقضي على جفاف البشرة ويرطبها ويزيد من نعومتها، ويوضع هذا القناع على الوجه لمدة عشرين دقيقة ثم يشطف الوجه بعدها بالماء الدافئ والصابون، ثم تمرر قطعة من القطن المبلل بماء الورد على الوجه ولمدة ثلاث دقائق ثم يغسل الوجه بماء فاتر.

- خليط العسل مع دقيق القمح والبيض، ينشر الخليط على الوجه داخل قناع من الشاش المعقم والمفصل لحجم الوجه وبه فتحات للفم والأنف والعينين لمدة عشرون دقيقة ثم ينزع، وبعدها يعمل للوجه كمادات بماء دافئ لعدة مرات بإستخدام قطع من القطن النظيف المعقم ثم يغسل الوجه بالماء العادي.

- خليط من العسل مع الجليسرين وزلال البيض بنسب متساوية كقناع بنفس الطريقة.

وصفه لخفة الشعر في مقدمة الرأس

0 التعليقات

هناك عدة أسباب لخفة الشعر في مقدمة الرأس قد يكون أهمها الوراثة أو سوء التغذية.
ولعلاج ذلك استخدمي حمام زيت للشعر مرتين في الإسبوع مكوناً من:
- 3 ملاعق زيت خروع.
- معلقة زنجبيل مطحون.
- 3 ملاعق زيت السمسم.
- صفار بيضة.
- 3 فصوص ثوم.
اخلطي المقادير في الخلاط وضعيها على الشعر لمدة 4 ساعات أو أكثر ثم غطي الشعر بكيس بلاستيك، ويجب الإنتظام بإستخدام هذه الخلطة لتحصلي على نتائج طيبة.

التهابات المعدة

0 التعليقات

 اللسان الابيض يدل على وجود ميكروبات والتهابات فى المعدة، ومن المسببات لإلتهاب المعدة الوجبات السريعة وتناول الاسبرين والمشروبات الساخنة.
يجب تنظيف اللسان وذللك بالمضمضة بماء أكسجين وعدم نزوله فى المعدة.

أما قرحة المعدة، فأكل الآيس كريم من الأشياء المسببة لقرحة المعدة وأخذ الشطة والمواد الحريفة والبتزا وخصوصاً الجبنة الموتزريلا لأنها تزيد حموضة المعدة وجرح الغشاء المخاطى لها.
ولذلك يجب اتباع برنامج غذائي يحتوى على القلقاس سريع الهضم والذي يغلف المعدة وأيضا البطاطا والبطاطس المسلوقة أوالمشوية.

مشروبات حرق الدهون ..... بين الحقيقة والخيال

0 التعليقات

 الحارق الخارق الاول: الجريب فروت
الحقيقة
: إن قيمة الجريب فروت الغذائية كبيرة لإحتوائها على فيتامين ""C وكمية كبيرة من الألياف التي تمنح الشعور بالشبع.
كما تلعب دوراً إيجابياً في عملية امتصاص السكر في الجسم لكنها لا تسبب حرق الدهون مباشرة، فهي بالتالي تعطي شعورا بالشبع وتزيد من قدرة الخلايا على حرق السكريات وليس لها علاقة بالدهون.

الحارق الخارق الثاني: الملفوف
لحساء الملفوف العجيب تأثير مذهل على الجسم في حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد.
الحقيقة: لا يوجد طعام يحرق الدهون، إن ما تخسرينه من كيلوغرامات هو نقص في الماء من الجسم وليس نقص في الدهون. إن تناول نوعاً واحداً من الطعام أو اتباع حمية صارمة ترتكز على حساء الملفوف لمدة أسبوع يؤثر سلباً على الصحة، فهي لا تشعرك فقط بالضعف والإرهاق بل تجعلك تخسرين خزائن المعادن والفيتامينات من جسمك. تكون تلك الخسارة بالوزن مؤقتة فما أن تتوقفي عن اتباع هذا النظام العشوائي حتى تكسبي الوزن من جديد.
لكن من الخير أن تعرفي أن تبدئي وجبتك بصحن من الشوربة له فوائد عدة إذ أنها تشعرك بالشبع وبالتالي تخفف من كمية الطعام المتناولة خلال هذه الوجبة بالتالي تتناولين سعرات حرارية أقل.

الحارق الخارق الثالث: خل التفاح
خل التفاح على الريق يساهم في حرق الدهون المتراكمة التي يصعب اذابتها كما وأنه يساعد على تخليص الجسم من الشحوم بفترة وجيزة.
الحقيقة: إذا كان الأمر اضطرارياً ولابد منه، فإن تناول الخل على الريق قد يعرض معدتك لداء القرحة بسبب احتوائه على الأحماض (حمض الخليك) ولا يجعلك أبداً تحرق الدهون من جسمك بل إنك تحرق معدتك.



الحارق الخارق الرابع: الأناناس
الأناناس يساعد الجسم في التخلص من الدهون ويمنع امتصاص الدهون من الوجبات.
الحقيقة: الجميع يتكلمون عن دور الأناناس في حرق الدهون! لقد عرفت هذه الفاكهة بإحتوائها على أنزيم "البروملين Bromelain"، وكان شائعاً أن هذا الأنزيم يساعد على تكسير الدهون والتخلص منها ولكن في الحقيقة هذا الأنزيم يساهم في هضم البروتين وليس له تأثيراً على الدهون!
لكن من المهم أن تعرف أن الأناناس فاكهة صحية جداً؛ إذ أنها قليلة السعرات الحرارية وغنية بالألياف التي تشعرك بالشبع فيمكنك جعلها جزء من نظامك الغذائي المتوازن والتلذذ بمذاقها الحلو والمنعش.

الحارق الخارق الخامس: الكافيين تساعد المشروبات المحتوية على الكافيين في عملية تخسيس الوزن من خلال حرق الدهون.
الحقيقة: صدرت ادعاءات خاطئة عن الكافيين بأنه يسرّع عملية حرق الطاقة في الجسم وبالتالي يساعد في خسارة في الوزن. لكن في الحقيقة إن الكافيين منبه لطيف يساعد على الشعور باليقظة ويعطي زخماً لنهار مليء بالنشاط لكنه لا يساهم في حرق الدهون.

كيف نتخلص إذا من الدهون
؟
الجواب بسيط؛ لاشيء سوى الرياضة. لا يحرق الدهون سوى الرياضة، فالحارق الخارق هنا الرياضة وأقلها المشي. ونصيحتي لك أن تمشي بمعدل يزيد عن 30 دقيقة يومياً بوقت معين (يفضل وقت الشروق صباحاً) لتحصلي على النتيجة الأفضل.

تسع طرق لإطلالة مشرقة هذا الصيف

0 التعليقات

الجمال جزء أساسي من الحياة وحتى لو كنت امرأة عاملة وأماً ومشاغلك كثيرة تحتاجين لأن تكوني جميلة. يمكن للمرأة أن تحسن من مظهرها دائماً وتغير في إطلالتها بين فترة وأخرى فتمنح نفسها شكلاً جديداً يوحي بأنها متجددة دائماً.
1- غيري طريقة مكياجك: إذا كنت دائماً تضعين المكياج الهادئ الكلاسيكي، جربي الآن أن تكوني امرأة نارية، فالموسم مناسب لهذه الألوان وفي الحقيقة أنها تضفي الكثير من المرح على الشخصية.
2- غيري طريقة لبسك: تخافين من الجينز أوتتجنبين الثياب الطويلة أوالفساتين الملونة، لقد آن أوان تغيير ستايلك لكن بالبداية تحتاجين إلى صديقة تثقين بها ثم توجهي إلى السوق فوراً.
3- غيري إكسسوارتك: اشتري اكسسورات كبيرة وحاولي أن تظهري شيئاً من الجرأة في استخدامها، لا تخرجي مثل الشبح فالإكسسوارات تعلن شخصيتك وتحفر حضورك في الذهن. بالإضافة إلى أن الحلق الطويل يعطي طولاً للوجه العريض وللرقبة أيضاً. 4- غيري عطرك: حتى لو اعتدت عليه منذ سنوات أحياناً يحتاج المرء للتغيير، اشتري عطراً وبودي سبراي ولوشن من نفس الرائحة واكتسبي حضوراً صيفياً جديداً.
5- شعرك: قصة بسيطة إن كنت تحبينه طويلاً كالطبقات مثلاً أوصبغة جديدة أوخصلات. الألوان الدارجة حلوة جداً لهذا الصيف، الأحمر يعود ويمكنك الحصول على خصلات نحاسية ولكن لون الشوكلا أحلى الألوان ويناسب البشرة البيضاء والسمراء.
6- البسي الكعب العالي: إذا كنت امرأة تلبس الباليرينا دائماً فجربي أن تلبسي الكعب العالي بين فترة وأخرى، إنه يعطي المرأة حضوراً جميلاً خاصة مع التنانير والفساتين.
7- تفنني في طلاء الاظافر: ضعي كل أسبوع طلاء أظافر بلون مختلف، اهتمي بقدميك مثلما تهتمين بيديك فطلاء الأظافر يدل على أنك امرأة تهتم بالتفاصيل الصغيرة.
8- نظفي بشرتك تنظيفاً عميقاً عند خبير بشرة، وقشريها لتكتسبي لوناً وردياً.
9- استخدمي البرونزر: غيري لون بشرتك من اسبوع إلى آخر بمكياج البرونزر، ضعيه بدرجة واحدة أغمق من بشرتك فقط وضعي كميات قليله مع بودرة مشمشية، وصففي شعرك على طريقة "الويت لوك" ستبدين وكأنك خرجت للتو من البحر.

البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية

0 التعليقات

تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض، حيث تعتبر من الأغذية "القلوية" اذ تخلق بعد عملية تمثيلها مادة قلوية في الأنسجة.
كما أن للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية، كما أن للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والإنفلونزا.
والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لإحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم، ويحتوي البرتقال على الألياف التي لها دور جيد في الحد من الإمساك.
كما أن عصير البرتقال يعتبر من أفضل العصائر بعد أداء التمارين أوالنشاط الحركي لإحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.

البرتقال يُطهر الجـسم:
من المعروف أن الطاقة المحركة للجسد تأتي من السكر. والطعام يوفر هذا السكر إما بطريقة مباشرة عبر الفاكهة أو بطريقة غير مباشرة عبر طعام آخر يحوله الجسد الى سكر بعمليات عدة معقدة ومتعبة عند الحاجة اليه، الفاكهة طعام غني بالسكر البسيط وبالمعادن القلوية والفيتامينات وبالأسيدات العضوية والأمينية بأبسط أشكالها، لذا فهي تدخل الخلايا من دون أن تتعب الجسد ومن دون أن تستهلك من طاقته.
ويقول الدكتور دنسمور "اإن الفاكهة تعطينا أكبر كمية غذاء بأقل مصروف وجهد جسدي"، ويقول هربرت سبنسر "أن ما يتوفر من طاقة خلال عملية هضم الفاكهة يذهب للبناء ولعمليات الجسد الضرورية الأخرى" فعندما يزعمون أن الإنسان العادي يحتاج الى 2500 وحدة حرارية يومياً فإنهم لا يعترفون بأن 35% منها تذهب هدراً على الهضم وعلى اصلاح ما أفسده هذا الأكل وعلى اخراج السموم التي يولدها.

والبرتقال فاكهة غنية بالماء المقطر والسكر والفتامين "C" والأملاح القلوية التي تحافظ على شباب الخلايا وهو غني أيضا بالألياف الطبيعية وله مذاق شهي بأشكاله المتعددة من سكري الى نصف سكري الى حامض لترضي كل الأذواق. وهو يتحوي أيضا مواد قلوية تنفع حتى في حالة تقرح المعدة لأن حامضها يتحول الى سكر قلوي عند الهضم وشرابه لذيذ جداً ومنعش إذا تم تناوله فور عصره وبتمهل شرط عدم عصر القشرة التي تحتوي سموماً لقتل الحشرات المؤذية للثمرة.
 
معلومات هامة :
- يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء وحوالي 2% دهون وحوالي 10% ألياف و5 % مواد معدنية وأحماض وحوالي 3% سكريات وفيتامينات، يوجد في البرتقال أملاح معدنية مثل الكبيرت والفوسفور والكالسيوم ونحاس وفيتامين سي وفيتامين بي1 وبي 2 ، ويساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام لمقاومة أمراض البرد ويساعد على حماية الأسنان من التسوس كذلك من فوائد البرتقال أنه ينشط الدورة الدموية ويقوي الكبد.
- البرتقال منشط ومنعش ولأمراض الصدر والبرد.
- اكتشف بعض العلماء الأوروبيين فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهم أو خلال عملية الكشف نفسها، فقد تم اخيراً إجراء بعض الدراسات والفحوصات على المرضى الذين يشعرون بالقلق قبل دخولهم الى طبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس والآلام التي تعقب ذلك.
- عصير البرتقال مفيد وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أوممن يعانون من البدانة: فقد توصلت دراسة إلى أن شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم، وقد أشار باحثوا معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى أن الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى أنه غني بفيتامين (سي) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا.
- يدخل البرتقال في عمل العديد من مستحضرات التجميل خاصة كريمات العناية باليدين والأقنعة والشامبوهات.
- من أبسط طرق الإستفادة بالبرتقال هو استغلال قشر البرتقال بعد نزعه عن الثمرة في دعك اليدين، حيث تعمل العصارة الموجودة بالقشر على تطرية جلد اليدين وزوال الخشونة والتشققات.

Disclaimer

health-feed.blogspot.com acknowledges that though we try to report accurately, we cannot verify that absolute facts of everything posted. Posting may contain fact, speculation or rumor. We find images from the web that are believed to belong in the public domain free sites, friends, users etc. if any stories or images that appear on the site are in violation of copyright law, please email us at rawia.shirri@gmail.com and we will remove the offending information as soon as possible.

 

الصحة والجمال Copyright © 2011 Design by Ipietoon Blogger Template | web hosting